سيدتي كيف تستطعين أن تنقصي من  وزنكِ من دون أن تواجهي أية صعوبات كإجراء عملية جراحية تجميلية أو زيارة النادي الرياضي باستمرار؟

الحل لهذه المشكلة هو أن تقومي بتعديل السلوك الغذائي اليومي، لتحصلي على جسم متناسق وصحي وخالٍ من العيوب.

ومن هنا يأتي دورنا وهو تقديم بعض التعليمات والنصائح الذهبية لقارئات "أنا زهرة" من أخصائية التغذية العلاجية هدى حشمه من عيادات ميديكا بمدينة الرياض.

 

ماذا يعني تعديل السلوك الغذائي؟

تعديل السلوك الغذائي يكون بتعدد الوجبات وتقليل الكميات، فمن الأفضل تناول 5 إلى 6 وجبات باليوم، 3 وجبات رئيسية، ووجبات صغيرة بينها مثل الحليب واللبن والفواكة والتمر والسلطات.

 

ما هي النصائح التي تقدمينها لقارئات"أنا زهرة" للحصول على جسم متناسق؟

1-   من العادات الخاطئة تناول وجبة واحدة فقط، لأننا سنتناول أكثر من حاجتنا بسبب الجوع فيأخذ الجسم حاجته من الغذاء والفائض يخزن على شكل دهون، فتتراكم هذه الدهون ويزيد الوزن مع مرور الوقت.

2-   البرنامج الكيميائي هو من أقدم البرامج الغذائية ولكننا لاننصح فيه لاحتوائه على نسبة بروتين عالية من الممكن أن تؤثر على وظائف الكلى بعد سن الأربعين.

3-   بعض النساء تتسائل هل تناول الخبز الأسمر أو الأبيض أفضل؟ بالنسبة للسعرات الحرارية تقريبا يتساوى الإثنين مع بعضهما، أما من ناحية الفائدة فالأسمر أفضل لاحتوائه على ألياف أعلى لتجنب الإمساك، وفيه معادن وفيتامينات أكثر ولكن يجب أن نعرف أن هناك 3 أنواع من الخبز الأبيض والأسمر والنخالة ، ففي حال تناول البر الغامق أو النخالة يجب أن نمضغ اللقمة 30-35 مرة بالفم ،لأن اللعاب هو الوحيد القادر على تحليل حبة القمح،  فإذا لم يتم المضغ جيدا قبل البلع من الممكن أن يسبب إمساك أو غازات.

4-   سيدتي إذا تناولتِ الشاي الأخضر لتخفيف الوزن، فنحن بحاجة لتناول 4-5- أكواب باليوم، وأكثر من شهر حتى يعطي نتائج بسيطة بتخفيف الوزن، ولكن يجب أن تعلمي أن الشاي الأخضر يحتوي على كافيين مثل الأحمر فزيادته تعمل على إدرا بالبول مما يسبب الجفاف بالإضافة إلى مشكلة الأرق.

5-   للمحافظة على الوزن المثالي يجب أن يكون التتغير نابع من داخلنا بتعديل العادات الغذائية.

6-   مارسي المشي يويماً 30-45 دقيقة.

7- استخدمي أجهزة تكسير الدهون، لأنها تعمل على نحت الجسم، كما  تساعد على إنقاص السنتيمترات أو القياس.

 

متى يفضل استخدام أجهزة تكسير الدهون؟

يفضل استخدام أجهزة تكسير الدهون مع الحمية والرياضة بنفس الوقت أو بشكل متزامن لمنع حدوث ترهلات،  وليس عكس ماهو سائد بعد نزول الوزن نستخدم الأجهزة أو نلعب رياضة.

لماذا تعاني بعض من النساء من  عدم خسارة الوزن، رغم اتباعهن للحميات؟

في بعض الأوقات الدماغ يرسل سيالات عصبية لباقي الجسم ليخبره أنه في حالة مجاعة فيحافظ على الخلايا الدهنية ويمنعها من النزول فيتوقف الوزن، لحل هذه المشكلة يجب أن تزيدي من معدل النشاط الحركي أو المشي والرياضة، مثلا بدل 30 دقيقة تصبح 45-60 دقيقة، وكذلك من الأفضل التغيير بنوعية الغذاء.