تتسع دائرة الإبداع في الوطن العربي لتجارب مصممي الديكور والمشاريع الإبداعية في مجال التصميم الداخلي والديكور، وعلى الرغم من أنها محدودة جداً نسبة إلى الكفاءات والمواهب وأجيال المتخرجين سنوياً من مهندسين ومصممي ديكور من أرقى الجامعات العربية والعالمية. فقد  باتت هنالك بعض المحطات المضيئة التي تثري المشهد الفني للمنازل الشرقية وتتعدى ذلك لتصل إلى العالمية وهذا ما تجسد في مشروع التصميم "كشيدة".  

كشيدة هي شركة تصميم داخلي وديكور ومفروشات، تأسست عام 2011 في لبنان، وتتميز بالتصاميم المختصة بالحرف العربي، سواء كانت بالجملة أو الكلمة أو الحرف، فهي تهدف إلى إبراز وجه متميز لثقافة الشرق الأوسط من خلال تصميم قطع حديثة ومعاصرة بواسطة تبني أنماط مختلفة من الخطوط العربية.

"الكشيدة" وهي كلمة عربية معناها التمديد بين إثنين من الحروف العربية في الكلمة الواحدة، كما أن لها معانٍ أخرى مثل الطاقية الخاصة بكبار الشخصيات في المجتمع والتي تشابه الطربوش. والمعنى الأول هو ما أستوحت منه الدار فكرتها، وذلك بدمج الخط العربي بتصميم المفروشات والإكسسوارات.

وتتوزع التصاميم بين هندسة الديكور وقطع مبنية على طلب الزبائن تصور أسمائهم أو الكلمات المحببة لديهم على هيئة إكسسوارات منزلية مثل شمعدان أو هدايا تذكارية أو صينية تقديم. أما الخط الرئيسي للشركة فهو عبارة عن تصميم المفروشات بأشكال الأحرف العربية، وهذه هي بصمة الدار الحقيقية التي تميزها في سوق الأثاث والديكور. فعملت الدار على تصميم مكتبة بشكل كلمة "إقرأ"، وهي من تصميم هاني أبو داوود، وهو خبير في تعليم الأطفال في السعودية، والهدف منها زرع حب المطالعة في الأولاد منذ الصغر، بالإضافة إلى السمة الوظيفية والجمالية بألون زاهية ومزودة بمجرات للتخزين وحفظ الأدوات المكتبية للطفل، وهي تناسب غرف الأطفال وكذلك المكتبات ورياض الأطفال.

مصاطب "أ ب ت"

في تصميم فريد من نوعه تم تنفيذ مقاعد بالأحرف الابجدية العربية لتتخذ مكاناً مميزاً في أحد مراكز التسوق في لبنان، وبذلك أصبحت الأحرف المضخمة محطة للجلوس على مصاطب مستطيلة، بينما كانت النقاط والهمزة مقاعد صغيرة تقابلها.

أرائك عين وميم

وظف مصممو الشركة الحروف العربية المستقلة لتكون قطع أثاث منفردة، فكان حرف الميم الممتد أريكة مريحة  (شزلنغ) للإسترخاء، وكذلك حرف العين، وبُطنت بتنجيد خاص يوفر الراحة للقطع الفريدة هذه.

مناضد الكلمات

لتكون للكلمة التأثير المركزي في المكان، علمت الشركة على تصميم مجموعة من قطع الأثاث "المكتوبة"، البعض منها كان بتوصية من زبائنها من الأفراد والشركات، فقد صممت كلمة "ديوان" لصالح شركة ديوان المعمارية في أبو ظبي، لتكون طاولة غرفة الإنتظار في الشركة، وكذلك بعض الكلمات مثل ميم و

صحون عربية

للضيافة المميزة، قامت الشركة بتصميم مجموعة من الصحون والصواني الفضية المؤلفة من أحرف وكلمات عربية لتقديم الشكولاته والحلويات ولتكون أحدى الإكسسوارات المميزة للبيت أو المكتب. كما عملت على تصميم مجموعة من الأكواب بشكل كلمة  "كرم"، وهي مصنوعة من زجاج ملون ومقابض حديدية.

أصحاب الفكرة

أشترك كلاً من الشابان إيلي أبو جمرة وميرنا حمادة وهما خريجان قسم التصميم الداخلي في الجامعة الأمريكية في لبنان بتأسيس شركة "كشيدة"، وهما من عشاق خط العربي، وقد نجح الإثنان بأن يحصد مشروعهما اللبناني على العديد من جوائز التصميم للمفروشات والإكسسوارات المبنية على الخط العربي والبعد الثالث.

المزيد:

ديكوآرت يبدع بتصاميم الجدران لتتماهى مع ديكوراته

تصاميم عصرية بلمسات تراثية

مصابيح الموزاييك التركية تعكس نور رمضان

شركة ديكور هولندية تختص بالفنون الإسلامية