"تناولي الخضار الطازجة"، "أكثري من الفواكه النيئة"، "ادخلي السلطة الطازجة في كل وجبة". إنّها بعض النصائح التي تسمعينها عندما تقررين اتباع رجيم من أجل خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة. لكن لماذا كل هذا الإصرار على تناول الطعام النيء؟ وهل هو يحتوي على سعرات حرارية أقل من الطعام المطهي؟

لا يا زهرتنا، الأطعمة النيئة تحتوي على السعرات الحرارية نفسها التي تحويها تلك المطبوخة. لكن الأطعمة النيئة تتطلب سعرات حرارية أعلى من مثيلتها المطبوخة كي يتم هضمها في الجسم، وبالتالي ترفع من معدل الأيض في الجسم أي حرق السعرات الحرارية. تشير الدراسات العلمية الى أنّ الجسم يحرق كمية من الطاقة على عملية هضم الأطعمة النيئة للمضغ ومن ثم إنتاج العصارات الهاضمة وانتقال الطعام داخل الأمعاء. بالإضافة الى ذلك، تحتل الأطعمة النيئة مكاناً في المعدة أكبر من تلك المطبوخة، وبالتالي هي تساعد على الإحساس الشبع بشكل أسرع. وتجدر الإشارة الى أنّ شرب كوبين من المياه مع الأطعمة النيئة يضاعف من حجمها داخل المعدة بفضل امتصاص الألياف التي بداخلها الماء، مما يبعث على الإحساس بالشبع.

إذاً، تغيير بسيط في طريقة اختيار الأطعمة يساعد في تحقيق حلم الرشاقة. اختاري البروكولي النيء بدلاً من المسلوق وتناولي السلطة الطازجة بدلاً من تلك المطبوخة، واكثري من تناول الفواكه الطازجة بدلاً من اختيار تلك المطبوخة أو المسلوقة مثلاً من أجل التخلص من الوزن الزائد.

المزيد:

الجراحة الحلّ الأمثل للسمنة؟

بدائل صحية تنسيك الحلوى

كيف تدخلين اليقطين الى غذائك؟