في الأسبوع الأخير من السنة، تحصل المرأة على عدد كبير من السعرات الحرارية بسبب الاحتفالات وأجواء العيد. وفي ليلة رأس السنة تحديداً، قد تحصل على ما يزيد عن 3000 سعرة حرارية ومعظمها من الدهون المشبّعة والسكر. تستمتع النساء بتناول هذه الكمية من السعرات الحرارية من دون التفكير في الوزن، لأنّهن يعتقدن أنّ ممارسة الرياضة في الأسبوع المقبل ستخلّصهن من الدهون المتجمّعة في الجسم.

لكننا نحمل معنا اليوم خبراً سيئاً يا زهرتنا هو أنّ الرياضة لن تساعدك في التخلص من الدهون الزائدة التي تحصلين عليها خلال فترة نهاية العام. في دراسة نشرت مؤخراً في "المجلة الأوروبية للتغذية السريرية"، تبيّن أنّ المرأة تكسب كل سنة كيلوغراماً، والرجل كيلوغرامين في فترة نهاية العام ولا يمكن التخلص من هذه الزيادة بأي طريقة. هذه الدراسة أجريت على 48 رجلاً و100 امرأة خلال الفترة الممتدة من شهر ديسمبر (كانون الأول) وحتى شهر يناير (كانون الثاني) ولمدة 10 سنوات. الأشخاص المشاركون في الاستطلاع كانوا يمارسون الرياضة خلال هذه الفترة لمدة خمس ساعات في الأسبوع كما تنصح جمعية القلب الأميركية. ولكن للأسف لم يخسروا كيلوغرامات رأس السنة الزائدة. بعد مرور عشر سنوات، اكتسبت النساء حوالي 10 كيلوغرامات والرجال 20 كيلوغراماً من دون حتى الشعور بذلك.

ممارسة ساعة من الرياضة تحرق حوالي 300 سعرة حرارية أي أقل ما تحتويه قطعة من التشيز كيك مثلاً. كما أنّ الرياضة تفتح شهية بعض الأشخاص، مما يدفعهم الى تناول المزيد من المأكولات التي تتوافر في فترة الأعياد وتكون غالبيتها مليئة بالدهون. لكن هذا السبب لا يجب أن يبعدك عن الرياضة، ففوائدها الصحية كثيرة مثل الحماية من أمراض القلب، وخفض ضغط الدم والحماية من السكري.

   

وأخيراً، "أنا زهرة" تنصحك بالإنتباه الى نوعية غذائك خلال هذه الفترة والإلتزام برجيم ديسمبر الذي قدمته لك. ويمكنك الإطلاع عليه هنا من أجل استقبال سنة 2014 بكل رشاقة.

المزيد:

ركزي على هذه الأطعمة لحرق الدهون قبل الأعياد!

هذا الشراب سبيلك إلى الرشاقة قبل رأس السنة!