يشهد عالم الأثاث والديكور إقبال المصممين على استعمال الرخام في التجهيزات الداخلية بالمنازل بكثرة في الوقت الحالي، على الرغم من أن هذه الخامة تعتبر من المواد القوية ذات الوزن الثقيل والتي لا يمكن تغييرها. وقد تخلى المصممون في السابق عن استخدام الرخام لفترة من الوقت، لكن هذا الوضع قد تغير حالياً، وأصبح الرخام يظهر ضمن تشيكلات الأثاث الحديثة لأشهر الشركات العالمية.

ويزداد استعمال الرخام حالياً في تصاميم الأثاث التي تأتي غالباً بأشكال مثيرة للإعجاب، حيث قدمت شركة B&B Italia تحفة فنية «Tobi Ishi» المتفردة، وهي عبارة عن طاولة طعام مستديرة مصنوعة من رخام الكارارا الأبيض ويبلغ وزنها 460 كيلوغراماً.

وقد قام المصممان البريطانيان إدوارد باربر وجاي أوسغيربي بوضع تصميم هذه التحفة الفنية، التي حاول المصممان من خلالها تقديم تصميم لا يتغير ولكنه يشتمل في نفس الوقت على بعض التركيبات حرة الحركة. وتُعرف الـ «Tobi Ishi» في اليابان باسم «الأحجار الطائرة» التي يتم بها رصف الممرات في الحدائق أو وضعها في الماء. وقد تم تصميم الطاولة بشكل مبهج عن طريق اثنين من عناصر الأرجل غير المتماثلة. ويمتاز هذا التصميم بالتباين بين الوزن الخفيف للأرجل والوزن الثقيل للطاولة.

?توليفات مبتكرة وقد ابتعدت التصاميم لفترة طويلة عن الخامات ثقيلة الوزن التي توحي بالفخامة والترف، وكان يتم الاعتماد على المواد والخامات الخفيفة بالإضافة إلى توليف الخامات بشكل مبتكر وجديد تماماً. غير أن المصممين إدوارد باربر وجاي أوسغيربي لم يلتزما بهذه الاشتراطات المميزة لعصر الحداثة والتصاميم العصرية، واعتمدا على الرخام الذي يرجع إلى 600 مليون سنة. وبخلاف الكثير من المواد العصرية فإن الرخام يعتبر من الخامات التي لا يمكن التحكم في مظهرها، ويمكن أن يبدو الحجر بمظهر وحشي ولا يوحي بالهدوء بسبب تركيبته البلورية، كما أنه قد يبدو بمظهر رقيق وناعم.

ولم يكن هناك إقبال من المصممين لفترة من الوقت على استخدام الرخام في التصاميم العصرية بسبب كتلته الكبيرة، ولم يظهر استخدامه سوى في ردهات البنوك أو كمنافض فاخرة للسجائر، أما الآن فقد انتشرت قطع الأثاث المصنوعة من الرخام بقوة في الأسواق، حيث قدمت العديد من الشركات العالمية، مثل e15 من ألمانيا أو De Padova من إيطاليا أو Ox Design من الدنمرك، طاولات مزودة بألواح رخامية ضمن تشكيلة موديلاتها الجديدة.

ويعتمد المصمم الألماني بيورن بيرغر من شركة Supergrau بدرجة كبيرة على الأحجار الطبيعية عالية الجودة في تصاميمه التي تشتمل على الرخام والحجر الجيري المعروف باسم الترافرتين. ويقول بيرغر :”ينصب تركيزنا على العمل بواسطة الخامات التي تُشكل قيمة في حد ذاتها”.

?مفاهيم رومانسية

?ولا يرجع اهتمام بيرغر بالأحجار الطبيعية بسبب قيمتها فقط، لكن المصمم لدى شركة Supergrau يقول :”من أهم المفاهيم الرئيسية لدينا السعي لتصنيع قطع الأثاث من خامات قديمة ورومانسية وثابتة مع تسارع وتيرة الحياة في العصر الحديث. وعلى المستوى الشكلي فإننا نعتمد على الخامات العملية للغاية، ويظهر التباين بين ثراء الخامة وفخامتها وبساطة التصميم”.

وبفضل التقنيات الحديثة يتمكن المصممون من تشكيل أي نوع من التصميم من الرخام، حيث قام بنيامين هوبرت في العاصمة البريطانية لندن بتصميم مصابيح من الرخام، وقد استفاد من خاصية أن الرخام منفذ للضوء حتى سمُك 7 ملليمتر. وبالإضافة إلى ذلك قام ستوديو التصميم Vit السويدي بتصميم مصابيح تعكس التباين بين الرخام المتين والزجاج سهل الكسر.

?كما قام المصمم البريطاني جيمس إيرفين بوضع سلسلة من التصاميم لشركة Marsotto والتي تم تصنيعها من رخام الكارارا الأبيض. وتشتمل هذه التصاميم على مقاعد وطاولات ومصابيح من إبداعات المصممين كونستانتين غريتشيتش وجاسبر موريسون وناوتو فوكاساوا.

?وبسبب قوة وصلابة التصاميم المصنوعة من الرخام فإنها تُشكل تبايناً واضحاً مع المنتجات الصناعية التي تظهر بأعداد غفيرة كل عام. ويعكس الرخام رغبة الإنسان في الاستمتاع بحالة ثابتة في الحياة، حيث لا يتمكن أي شخص من تحريك طاولة «Tobi Ishi» بسهولة.

المزيد:

الأقنعة في الديكور تلف المكان بالغموض

طاولات مصممة بحسب DNA صاحبها

أحدث تصاميم زها حديد للأثاث تُعرض في ميلانو

اضفي رونقاً خاصاً على منزلك مع مجموعة جاشنمال لربيع صيف 2013

?