يظهر القلاع أو فطريات الفم عند الطفل على جانبيَ الخدين من الداخل وفي سقف الحلق وأحياناً على منطقة اللسان. أحد أنواع الجراثيم هو السبب الرئيس لظهور القلاع في أكثر المناطق رطوبةً ودفئاً في الجسم. وفي حال إصابة طفلك يا زهرتنا بهذه المشكلة، لا تقلقي، فواحد من كل 7 أطفال معرّض للإصابة بالقلاع الفموي.

أعراض القلاع الفموي

يظهر القلاع داخل فم الطفل على شكل بقع بيضاء تشبه الجبن الأبيض في مظهرها وقد تمتد الى اللوزتين. يبكي الطفل كثيراً خلال الرضاعة إذا كان مصاباً بالقلاع، ويفقد حاسة الذوق نهائياً. كما يصاب بتشققات صغيرة عند جوانب الفم في حال الإصابة بهذا المرض.

علاج القلاع

في حال إصابة طفلك بالقلاع، يجب استشارة الطبيب فوراً لإعطائك مرهماً مضاداً للفطريات يدهن داخل الفم. وعليك أيضاً أيتها الأم استخدام هذا المرهم على حلمة الثدي في حال قيامك بإرضاع طفلك كي لا تنتقل العدوى إليك. القلاع قد يزول بعد أيام أو أسبوع كحدّ أقصى. وتجدر الإشارة الى أنّ القلاع ليس مرضاً خطيراً، لكنه يمنع طفلك من الرضاعة بشكل صحيح بسبب الألم الذي يحدثه في فمه. هذه المشكلة تتطلب منك الصبر على صغيرك الجائع الذي يجد صعوبة في الرضاعة. في هذه الحالة، يمكنك إعطاء طفلك الباراسيتمول ولكن طبعاً بعد استشارة الطبيب.

 المزيد:

نحافة الأطفال: أسباب وحلول

العلاجات المنزلية تخفف آلام الطفل

الالتزام بجرعة المضاد الحيوي ضروري للرضيع