حذّر طبيب الأطفال الألماني بيرتهولد كوليتسكو الآباء من تقديم الأطعمة الصغيرة لطفلهم خلال الأعوام الثلاثة الأولى من عمرهم. إذ غالباً ما يسهل ابتلاع الأطفال هذه الأطعمة عند تناولها، ثمّ تصل إلى القصبة الهوائية وتتسبب في إصابتهم بالاختناق.

وأرجع البروفيسور كوليتسكو من شبكة "الصحة سبيلك للحياة" سبب ذلك إلى عدم قدرة الطفل الصغير على مضغ الطعام جيداً نتيجة عدم وجود الأسنان الخلفية لديه حتى هذه المرحلة العمرية، ما يُسهل ابتلاع الطفل للطعام من دون مضغه، لاسيما أثناء التحدث وتناول الطعام في آن.

ولتجنب ذلك، أوصى كوليتسكو: "ينبغي ألا يُقدم الآباء لطفلهم الصغير أي أطعمة صغيرة أو مستديرة كالمكسرات بجميع أنواعها أو غيرها من الأطعمة الصغيرة الصلبة بحجم الفول السوداني"، لافتاً إلى أن الفواكه الصغيرة كالتوت والعنب المحتوي على بذور وكذلك الجزر النيء، ولو كان مقطعاً، لا تتناسب مع الأطفال الصغار خلال هذه المرحلة العمرية.

 وكي يتسنى للآباء تقديم هذه الأنواع من الفواكه والخضروات لطفلهم من دون تعريضه لهذه المخاطر، أوصى الطبيب الألماني قائلاً: "من الأفضل هرس هذه الأطعمة أولاً أو تقطيعها بحجم فم الطفل، بحيث لا تكون صغيرة للغاية؛ ومن ثمّ يتسنى للطفل مضغها جيداً وليس ابتلاعها".

 المزيد: