يعدّ شحوب الوجه والهالات السوداء حول العينين من أكثر المشاكل الجمالية التي تواجهها المرأة العصرية، بسبب إيقاع الحياة المحموم وكثرة أعباء العمل، ما يحول دون أخذ قسط كاف من الراحة والتمتع بنوم هانىء.

وأوضحت اختصاصية الأمراض الجلدية الألمانية أوتا شلوسبيرغر أنّ الجلد تحت العيون يتسم بالرقة الشديدة. لذا سرعان ما تظهر مشاكل تدفق الدم الناجمة عن نقص النوم، في شكل ظلال بنفسجية اللون، حينما تبرز الأوردة الدموية الدقيقة عبر الجلد. كما أنّ نقص النوم يتسبب في الحد من تصريف السائل الليمفاوي، ما يؤدي إلى تورم العيون.

ولمواجهة الهالات السوداء وتورم العيون، توصي خبيرة التجميل الألمانية إلينا هلفنباين باستعمال مستحضرات العناية بالعيون المحتوية على مواد فعّالة تزيل تكدسات السوائل وترطب البشرة، مشيرة إلى أنّه من الأفضل استعمال المستحضرات التي تكون على شكل جل أو سائل؛ كونها تمتاز بمفعولها السريع على البشرة. كما يُفضل أن تشتمل عبوات هذه المستحضرات على رؤوس دوارة باردة؛ إذ أنّها تمنح العيون شعوراً بالراحة والاسترخاء.

ومَن لا تتوافر لديها هذه المستحضرات، تنصحها الطبيبة الألمانية شلوسبيرغر باللجوء إلى بعض الوصفات المنزلية البسيطة، مثل وضع ملعقتي طعام في الثلاجة لمدة خمس دقائق، ثم ضغط ظهري الملعقتين على العينين المغلقتين.

وكوصفة بديلة، أشارت شلوسبيرغر إلى إمكانية غلي اثنين من أكياس الشاي الأسود، ثم وضع الكيسين الباردين على العينين؛ إذ تعمل المواد العفصية الموجودة في الشاي على انكماش الأوردة تحت العين.

وينصح خبير التجميل الألماني بيتر أرنهايم باستعمال السيروم المرطب، مشيراً إلى أنّ المستحضرات المحتوية على الكافيين أو التاورين كمواد فعّالة تمنح البشرة المرهقة إطلالة نضرة على وجه السرعة.

كما أكّد أنّ الكونسيلر يعد سلاحاً فعالاً لإخفاء عيوب البشرة، مشيراً إلى أنّه ينبغي استعمال كونسيلر أفتح بدرجة أو درجتين من بقية الماكياج لمنطقة العيون.

ولإخفاء الهالات السوداء، تنصح فنانة التجميل إوانيدو باستعمال كونسيلر مائل إلى الصُفرة؛ موضحة أنّ الأصفر يعد اللون المضاد للون البنفسجي الذي تتسم به الأوعية الدموية الصغيرة أسفل جلد العينين.