تزامناً مع الإحتفالات التي تشهدها دولة الإمارات لفوز مدينة دبي بإستضافة "معرض أكسبو الدولي 2020"، حيث وعدت اللجنة بأن تبهر العالم بمستوى المعرض وتنظيمه العالي، فقد كشفت مبدئياً في شهر ديسمبر 2012، عن المخطط الرئيسي لـ"مركز دبي التجاري جبل علي"، والذي قدم مع ملف الإستضافة التي تم التصويت بالموافقة عليه البارحة بنسبة كاسحة من الأصوات. 

وفي جولة إفتراضية للتصاميم الداخلية والخارجية للمركز المقترح، حيث سيقام الأكسبو على مدى ستة أشهر، ويكون محطة لإستقطاب ملايين الزوار الدوليين والمحتليين المحتملين. حيث وقع الإختيار على موقع مركزي إستراتيجي على مسافة واحدة بين دبي وأبوظبي.

يجسد المخطط الرئيسي للموقع، وهو من تصميم شركات "HOK" و"بوبيولاس" و"أروب" شعار الحملة: "تواصل العقول وصنع المستقبل". ويتضمن الموقع ساحة مفتوحة في المنتصف تدعى "الوصل"، وهو الإسم القديم لإمارة دبي. تتفرع عنها ثلاث مناطق رئيسية تمثل الشعارات الفرعية لملف الإستضافة، وهي الإستدامة والحركة والفرص المميزة. كما يتخذ التصميم طراز الأسواق العربية التقليدية.

ويتميز التصميم العام الذي سوف يمتد على مساحة 438 هكتاراً، مما يجعله أكبر المواقع لمعارض أكسبو حتى الآن، بتصميمه المستدام وذلك من خلال تظليل ممراته الرئيسة بواسطة نسيخ خاص مزود بخلايا كهروضوئية تتيح تخزين الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة، ناهيك عن المساهمة بنحو 50% من متطلبات الطاقة التي يحتاجها المعرض.

وسلطت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة والعضو المنتدب للجنة العليا لاستضافة «إكسبو 2020» بدبي، الضوء على قدرة استيعاب الموقع للزوار والخطط الرامية للاستفادة منه على المدى الطويل بعد انتهاء الفعالية عام 2020. وقالت معاليها بهذا الصدد: «يمتد المعرض على مساحة 438 هكتاراً مما يجعله واحداً من أضخم المواقع التي تم استخدامها حتى الآن لاستضافة معارض إكسبو الدولية، ومن شأن ذلك أن يوفر تجربة لا تنسى لأكثر من 25 مليون زائر محتمل سيقومون بنحو 33 مليون زيارة إلى أرض المعرض. وقد حرصنا خلال عملية التطوير على أن يكون الموقع بمثابة نقطة جذب دائمة حتى بعد انتهاء المعرض عام 2020 بما يعزز مكانة دولة الإمارات كوجهة مميزة لإقامة أرقى الفعاليات العالمية».

ويجدر الإشارة إلى أن كل دولة مشاركة في المعرض سوف تقيم لها مجسماً لجناحها الخاص بتصاميم تعكس طابع وتراث البلد، تماماً كما هو تصميم المصمم المعماري "نورمان فوستر" الذي صمم جناح الإمارات الذي أتخذ شكل الكثبان الرملية، حيث تم المشاركة به في أكسبو شانغاهاي 2012، وهو الوحيد الذي تم نقله عائداً إلى بلده، حيث يستقر في جزيرة السعديات، ويستخدم في فعاليات ثقافية أخرى على مدى العام.

المزيد:

دبي تفوز بإكسبو 2020 وتعد بأفضل دورة في التاريخ!

أفخم التصاميم الداخلية والأثاث الإيطالي في معرض بدبي

تصاميم كوريا الجنوبية تهيمن على أجواء معرض “أيام التصميم-دبي”