أوصى البروفيسور الألماني ديتمار أوستررايش باستخدام خيط تنظيف الأسنان بصورة يومية لتنظيف الفراغات الضيقة بين الأسنان، معللاً ذلك بأنّ فرشاة الأسنان تزيل نحو 70% فقط من طبقة البلاك المتراكمة على سطح الأسنان.

 وعن كيفية استخدام هذا الخيط بشكل سليم، أوضح أوستررايش نائب رئيس "الغرفة الألمانية لأطباء الأسنان" في برلين، أنه يتم لف قطعة من الخيط تُقدر بـ 30 سنتيمتراً تقريباً حول إصبعي السبابة باليدين، بحيث تكون هناك مسافة تُقدر بنحو 15 سنتيمتراً من الخيط بين كلتا اليدين.

 وكي يتم الإمساك بالخيط جيداً، يجب تثبيته من خلال الضغط عليه برفق بإصبعي الإبهام. وبعد ذلك، تبدأ عملية التنظيف، مع إدخال الخيط في كل فراغ موجود بين الأسنان وبعض الحركات البسيطة، على ألا يتم نسيان المناطق الخلفية لكل صف من الأسنان.

وكي يتم تنظيف الأسنان بشكل سليم باستخدام الخيط، أكدّ الطبيب الألماني أنه لا يكفي تحريك الخيط إلى الأعلى والأسفل فقط، "إنما يجب تدويره مع منحنيات الأسنان، بحيث يتم ثني الخيط باستخدام الأصابع بما يتناسب مع شكل الأسنان، ثم تنظيف سطح الأسنان بتحريك الخيط انطلاقاً من الفراغ الموجود بين الأسنان".

 وأردف طبيب الأسنان الألماني أن نوعية خيط التنظيف، سواء كان مشمعاً أو غير مشمع، لا تتمتع بأهمية كبيرة في كفاءة عملية التنظيف، لافتاً إلى أن نوعية الخيوط المشمعة تتميز بإمكانية دخولها بين الفراغات الضيقة بين الأسنان على نحو أسهل.

وبالنسبة لمَن تتسم الفراغات الموجودة بين أسنانه بالكبر والاتساع، ينصحه الطبيب الألماني بضرورة تنظيف هذه الفراغات باستخدام فرشاة الأسنان المخصصة لذلك أو أعواد التنظيف الخشبية.

المزيد: