تحلم كل امرأة بوجه مشرق يشع نضارة وحيوية. لتحقيق هذا الحلم، توصي مجلة  المرأة  "فرويندين" الألمانية بإتباع ثلاث خطوات تتمثل في التنظيف والتقشير والعناية بالبشرة.

التنظيف

يُعد التنظيف الجيد في المساء من المقومات المهمة للعناية بالبشرة. تعمل مستحضرات التنظيف على تنقية البشرة من الدهون وبقايا الماكياج وتجعلها أكثر استعداداً لامتصاص المواد الفعّالة الموجودة في الكريمات ومستحضرات العناية.

 ولتنظيف البشرة بفعالية وسهولة معاً، يُفضل استخدام رغوة التنظيف أو الحليب المنظف والمناديل المرطبة. بينما تتناسب الزيوت بشكل أفضل مع النساء اللواتي يُعانين من بشرة جافة أو يلزمهن بإزالة كميات كبيرة من الماكياج.

التقشير

إذا كانت المرأة تُعاني من بقع على بشرتها مثلاً، لا بد حينئذٍ من استخدام أحد مستحضرات التقشير التي تعمل على إزالة الخلايا المتقرنة التي تتسبّب في خشونة سطح البشرة وفقدانه للبريق واللمعان. ومن ثمّ لا يُمكن الاستغناء عن هذه المستحضرات للحصول على إطلالة مشرقة.

لكن لا ينبغي الإكثار من هذه المستحضرات، كي لا تتسبب في إجهاد البشرة. يكفي استخدام أحد كريمات التقشير أو كريمات التنظيف المحتوية على حبيبات ناعمة بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً.

كما ينبغي توخي الحذر عند تدليك البشرة بمستحضر التقشير؛ إذ لا تتحمل منطقة الوجنتين ضغط الأصابع بقوة أثناء عملية التدليك، بينما يُمكن للجبين والأنف والذقن تحمل ذلك على نحو أكبر.

العناية

ووفقاً لاحتياجات كل بشرة، يجب الاعتناء بها وحمايتها وإمدادها بالمواد الفعّالة المناسبة لها. إذا كانت البشرة بحاجة مثلاً للترطيب والدهون، ينبغي حينئذٍ استخدام الكريمات المرطبة الغنية بالغليسرين أو حمض الهيالورونيك والزيوت الطبيعية.

وبدءاً من سنّ الثلاثين، ينبغي استعمال كريمات مكافحة الشيخوخة المحتوية على مواد فعّالة كالكولاجين والريتينول، إذ إنّها تحارب التجاعيد وتمنح البشرة مظهراً مشدوداً وملمساً حريرياً.