جميعنا نعلم بأن الغذاء هو وقود الجسم، ولكن هل كنتِ تعلمين أن اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات هو المفتاح لوجهٍ لا تشوبه شائبة؟

ويؤكد كبار أطباء الجلد أن ما تأكلينه غالباً ما يكون أكثر أهمية من مما تضعينه على وجهِك. ولذلك ربما يكون قد حان الوقت لتفكري في نظام غذائي صحي لإنقاذ وتجديد بشرتِك.

مثل غالبية أجزاء جسمِك تتكون بشرتكِ بشكل أساسي من البروتينات والدهون والماء، وعليكِ بإعادة تزويدها "بالوقود" طوال اليوم عن طريق النظام الغذائي الخاص بكِ.

إذا كنتِ لا تغذين جسمِك بما فيه الكفاية مع بروتينات ذات جودة عالية ودهون ذات نوعية جيدة فسوف تعاني بشرتكِ لا محالة وتصبح أكثر جفافاً وأكثر عرضة للعيوب والشيخوخة المبكرة.

تذكري أن الجلد هو أكبر عضو في الجسم، ويميل إلى أن يكون آخر جزءٍ يتلقى معظم المواد المغذية، لذا فإن اتباعِك لنظام غذائي بمغذيات منخفضة سوف يؤثر عادة على جلدِك وبشرتِك أولاً.

الالتهاب وخطورته على البشرة

العامل الآخر المرتبط بالغذاء والذي يؤثر على الجلد بشكل كبير هو الالتهاب. التهاب الجلد يؤدي إلى ظهور حب الشباب، والاحمرار، والانتفاخ، وترهل الجلد وظهور الخطوط والتجاعيد، لذا أضيفي الأطعمة المضادة للالتهابات إلى حميتِك مثل زيوت الأسماك والفواكه والخضروات.

إن الدهون والبروتينات التي توجد داخل خلايانا الجلدية تتعرض باستمرار لهجومٍ من الجذور الحرة الضارة من خارج وداخل الجسم، الأمر الذي يسبب التهاباً بدرجة منخفضة لدرجة أنكِ لن تعلمي بوجوده.

إن تناول الطعام والسكر والكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والكعك والبسكويت يسبب التهاباً بدرجة منخفضة في الجلد يطلق مجموعات من الجذور الحرة الضارة التي تسبب التهاباً مضاعفاً، لذا ابتعدي عن هذه الأطعمة قدر المستطاع.