يحاول القراصنة بشتى الطرق الوصول إلى بيانات المستخدمين، حساباتهم البنكية، كلمات السر لإيملاتهم الشخصية وحساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي. ومن خلال التمكن من الدخول إلى مواقعك التي تتسوقين منها ومعرفة مثلا كلمة السر التي تستخدمينها يمكنهم الاستيلاء على بطاقتك البنكية مثلا، أو التسوق بها أو تحويل مبالغ من خلالها.

وأوضح البروفيسور نوربرت بولمان، مدير معهد أمان الإنترنت بجامعة العلوم التطبيقية بمدينة غيلسنكيرشن الألمانية قائلاً: "تثير البيانات الشخصية اهتمام القراصنة، عندما تتيح لهم فرصة شن هجمات إلكترونية لاختراق حسابات المستخدم."

وُيطلق الخبراء على الهجمات الإلكترونية التي تتم عن طريق استغلال البيانات الشخصية للمستخدم اسم "الهندسة الاجتماعية"؛ حيث يحاول القراصنة على سبيل المثال تخمين اسم كلمات المرور عن طريق أسماء الحيوانات الأليفة أو اسم شريك الحياة.

ويحذر نوربرت بولمان من أنه حتى المستخدمين، الذين لا يعتمدون على كلمات مرور بسيطة وسهلة، قد يتعرضون لهجمات القرصنة الإلكترونية. وفي مثل هذه الحالات تنطلق الهجمات الإلكترونية اعتماداً على آليات استعادة كلمات المرور المنسية، والتي تعمل عن طريق استفسارات الأمان. وأضاف الخبير الألماني قائلاً: "ربما يتمكن القراصنة من الحصول على تاريخ الميلاد مثلاً أو اسم الأم من موقع الفيس بوك".

وربما تكون الهجمات الإلكترونية أكثر خطورة عندما يستغل القراصنة المعلومات الشخصية للمستخدم من أجل إرسال رسائل إلكترونية لأغراض النصب والاحتيال. وأوضح البروفيسور الألماني ذلك بقوله: "قد يعرف القراصنة من صفحتك الشخصية على الفيس بوك أن ابنتك في رحلة سياحية إلى الهند"، واعتماداً على هذه المعلومة يقوم القراصنة بإرسال رسالة إلكترونية مزعومة من الفتاة لجميع أقاربها، تطلب منهم إرسال أموال لها، نظراً  لتعرضها لظروف طارئة. وقد يستغل بعض القراصنة مثل هذه الرسائل من أجل الوصول إلى البيانات الخاصة بالخدمات المصرفية على الإنترنت.

ولمنع التعرض لمثل هذه الهجمات الإلكترونية ينصح الخبراء بعدم الكشف عن الكثير من البيانات الشخصية على الشبكة العنكبوتية، وقبل كل شيء يجب الاعتماد على الحدس والفطرة السليمة، وأضاف الخبير الألماني قائلاً: "لا يجوز لرسالة إلكترونية أن تصيبني بالهلع والفزع"، وهذا يعني أنه لا يجوز للمستخدم أن يقوم بتحويل أموال أو الكشف عن كلمات المرور بأي حال من الأحوال، ولكن بدلاً من ذلك يتعين عليه أن يهدأ ويفكر بإمعان في الأمر.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي عدم استعمال أسماء الأقارب أو المعارف ككلمات مرور لخدمات الإنترنت المختلفة، ومن الأفضل اختيار معلومات عامة عند تحديد استفسار الأمان، والتي لا يمكن  تخمينها بسهولة.