على الرغم من أن هذه الأدوية المضادة للإكتئاب تساعدك في التخفيف من التوتر في أي وقت من النهار وتمنحك ليالي نوم هادئة خلال الليل، الا أنها تنطوي على عدد من المشاكل الصحية المضرة بالجسم خصوصاً اذا تم تناولها لفترة زمنية طويلة.

تناول هذا النوع من الحبوب لأكثر من ثلاثة أشهر يمكن أن يسبب الإدمان عليها. كما أن هذا النوع من الأدوية يؤثر على الذاكرة بطريقة سلبية ويسبب انخفاض في ضغط الدم ودوخة مفاجئة. أنواع مضادات الإكتئاب التي يتم تناولها بعد الساعة السادسة ليلاً يمكن أن تؤدي الى حدوث انقطاع التنفس خلال النوم، الأمر الذي يعتبر بغاية الخطورة.

كيف التوقف عن تناول هذه الأدوية؟

لا يجب التوقف فجأة عن تناول الأدوية المضادة للإكتئاب ولكن يجب البدء بذلك تدريجياً. وطبعاً التوقف عن هذه الأدوية يجب أن يتم تحت اشراف طبيب مختص لتجانب العوارض التي قد تحصل.

ما هي بدائل هذه العقاقير؟

يجب أولاً أن تقتنعين بارادتك حول التخلص من هذه الأدوية وتتعرفين الى آثارها الجانبية جيداً. ثانياً يجب يا زهرتنا أن تغيَري نمط حياتك وتجعلينه صحياً أكثر لكي تتمكني من التخلص من هذه الأدوية. مارسي الرياضة لمدة ساعة في اليوم وحاولي ممارسة هواياتك المفضلة. من جهة أخرى، يمكنك الإستعانة ببعض الأعشاب التي تساعد على النوم كالبابونج او اليانسون او اكليل الجبل. وتجدر الإشارة أيضاً الى أن مادة الأوميغا 3 الموجودة بالسمك والجوز وبذر الكتان قد أثبتت فعاليتها في التخفيف من الإكتئاب بطريقة فعالة جداً.

المزيد:

التوتّر يفيد الدماغ؟

التوتر يسبّب سرطان الثدي؟