يكمن جمال المرأة الخليجية في جاذبية وطول شعرها، ولكن مع طبيعة الطقس الصحراوي الجاف يتعرض الشعر إلى مشاكل كثيرة كالتساقط المستمر، والتلف والجفاف، وترجع الأسباب إلى تعرض الشعر للهواء البارد نتيجة المكيفات في فصل الصيف، بالإضافة إلى ارتداء غطاء الرأس لفترات طويلة.

ولكن سيدتي هناك أسباب أخرى كثيرة لتساقط الشعر المستمر تعرفنا عليها خبيرة التجميل والشعر جنى المغربي من مركز جوسيه التجميلي من مدينة الرياض.

حدثينا قليلاً عن تساقط الشعر؟

في البداية يجب أن تعلم المرأة أن تساقط الشعر ينقسم إلى قسمين وهما: تساقط من الجذر وتكسر الشعر، وكلاهما تساقط لكن يجب معرفة نوع التساقط ليسهل عليكِ حل المشكلة.

هل توجد أسباب لتساقط الشعر من الجذر؟

نعم، يتساقط الشعر لسببين الأول سبب داخلي والآخر خارجي، فالمشكلة الأولى ترتبط  بالعوامل الصحية وهي عوامل داخلية وفي هذه الحالة لا يمكن علاج الشعر خارجياً فقط دون الرجوع إلى الطبيب، وأغلب المشاكل الداخلية هي: اضطراب الهرمونات، نقص الفايتامينات، الغدة بعد الولادة، وإجراءعملية جراحية.

أما المشكلة الثانية هي العوامل الخارجية كالإرهاق النفسي والتوتر الشديد، والضغوط، والعامل البيئي كتغير الطقس، أو تغير المنطقة السكنية، واضطرابات بمستوى إفراز الدهون فروة الرأس، أو تكون القشرة الدهنية، وهي من الأمور التي تسبب تساقط شعر ملحوظ مع رائحة فروة كريهة.

ما هو العلاج المناسب لهذه الحالة؟

يكون العلاج المناسب لهذه الحالة هو تنظيف الفروة، وتقشيرها مرة إلى مرتين أسبوعياً باستخدام مواد تحتوي على الطين، وأخذ الفيتامينات والحديد والزنك بعد استشارة الطبيب.

وماذا عن التساقط بسبب تكسر الشعر؟

تكسر الشعر عادةً ما يحدث بعد أي عملية تطبيق كيميائية مثل صبغ الشعر، الفرد، معالجة الشعر بالكيراتين، البيرم الدائم، ويحصل نتيجة عمل هذه المواد بطريقة خاطئة أدت إلى حرق الشعرة وتكسرها، ومن الممكن أن يكون أيضاً بسبب استخدام السشوار، أو الفير أو جهاز تمليس الشعر بشكل مستمر، وبطريقة قاسية، مما يسبب تلف وتقصف الشعرة وتكسرها، وأيضاً استخدام أجهزة البخار بطريقة مستمرة ولفترات طويلة خصوصاً إذا تمت تغطية الشعر بالقبعة البلاستيكية مما يسبب تساقط الشعر .

ما أهم طرق العناية بالفروة والشعر؟ 

  1. تشخيص المشكلة جيداً ليسهل معرفة العلاج المناسب.
  2. تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن.
  3. اقتناء المنتجات المناسبة لنوع الفروة و الشعر.
  4. الابتعاد عن المؤثرات النفسية قدر المستطاع .
  5. تنظيف فروة الرأس وتقشيرها بشكل دوري.
  6. عمل مساج لفروة الرأس وغسل الشعر بماء فاتر أو بارد لقبض المسام.
  7. عدم الإفراط باستخدام أجهزة الحرارة لتسريح الشعر.
  8. الذهاب للمراكز الموثوق بها عند الرغبة بتلوين الشعر أو معالجته.