يُفضل أغلب الأشخاص قضاء عطلة أعياد الميلاد في المنزل بين الأهل والأصدقاء، ولكن هذه العطلة قد تكون أكثر متعة عند التخطيط للانطلاق بعيداً في رحلة سياحية للاستمتاع بأعياد الميلاد في أجواء مختلفة. وتتنوع عروض الرحلات السياحية الممتعة والتي تمتد من الأجواء الباردة في أقصى القطب الشمالي إلى المناطق الحارة ذات الشمس الساطعة والظلال الوارفة تحت أشجار النخيل.

بلدة بابا نويل في فنلندا:

تشير الروايات إلى أن سانتا كلوز كان يعيش في بلدة روفانيمي بمقاطعة لابلاند الفنلندية، ولذلك فإن هذه البلدة الصغيرة تستقبل أعداداً كبيرة من السياح على مدار العام، وتتدفق عليها الأفواج السياحية بكثرة خلال فترة أعياد الميلاد بصفة خاصة.

 وبجانب مقر إقامة سانتا كلوز مباشرة يوجد مكتب بريد يمكن للسياح من خلاله إرسال بطاقات بريدية إلى أصدقائهم وأقاربهم في جميع أنحاء العالم. وتنتشر في البلدة العديد من المتاجر التي تقدم الهدايا التذكارية المتعلقة ببابا نويل.

ويتمكن السياح من الوصول إلى بلدة روفانيمي عن طريق السيارات أو القطارات أو الحافلات، وتوجد هناك أماكن لإقامة السياح في كبائن في المنتجع السياحي سانتا كلوز هوليداي فيلاج.

 جزيرة الكريسماس:

تتبع هذه الجزيرة الصغيرة قارة استراليا، ولكنها تقع بالقرب من أندونيسيا. وفي واقع الأمر لا تشهد هذه الجزيرة أجواء احتفالية، فبدلاً من عناكب شجرة الميلاد تأتي السرطانات من الغابة المطيرة، والتي تتدفق بأعداد كبيرة.

ووفقاً لما أعلنته هيئة السياحة الاسترالية فإن هجرة السرطانات إلى الشاطئ تعتبر من عوامل الجذب السياحي في الجزيرة، حيث يتزامن موسم وضع البيض مع فترة أعياد الميلاد، حيث عادةً ما تأتي السرطانات خلال شهري تشرين ثان/نوفمبر وكانون أول/ديسمبر إلى الشاطئ.

ومع ذلك يجب على السياح أن يضعوا في اعتبارهم أن موسم الأمطار يبدأ في جزيرة الكريسماس خلال شهر كانون أول/ديسمبر. ومن الأفضل أن يتوجه السياح إلى هذه الجزيرة عبر مدينة بيرث الاسترالية.

وبالنسبة لعشاق الانتقال من جزيرة إلى أخرى يتوافر خط طيران إلى جزر كوكوس، كما أن هناك العديد من البواخر السياحية تلقي بمراسيها قبالة جزيرة الكريسماس بصورة منتظمة.

البواخر السياحية:

تقوم معظم شركات الملاحة العالمية بتنظيم رحلات سياحية خلال فترة أعياد الميلاد، حيث يمكن للسياح الاستفادة من عروض شركة عايدة كروز وحجز رحلة إلى منطقة البحر الكاريبي، أو الاستمتاع  بالرحلات البحرية التي تتوقف في العديد من الموانئ بأمريكا الجنوبية.

 ويشتمل البرنامج السياحي لشركة إم إس سي للملاحة البحرية على العديد من الرحلات المتنوعة، حيث يمكن للسائح الاختيار ما بين الرحلات المتوجهة إلى جزر الكناري وماديرا والمغرب أو موانئ البحر المتوسط ما بين إيطاليا واليونان.

وتتوجه شركة هاباغ لويد بأسطولها السياحي إلى مناطق أكثر برودة، حيث تنطلق الباخرة «Hanseatic» إلى القارة القطبية الجنوبية خلال عطلة أعياد الميلاد، في حين يضم البرنامج السياحي للباخرة «Europa 2» مناطق مختلفة تماماً، حيث تتوجه إلى المناطق الاستوائية للاستمتاع بأجواء أعياد الميلاد بدءاً من سنغافورة مروراً بفيتنام ووصولاً إلى هونغ كونغ.

رؤية الشفق في أيسلندا:

هناك جزيرة في المحيط الأطلنطي توفر للسياح فرصة رائعة للاستمتاع بأجواء أعياد الميلاد ومشاهدة الشفق القطبي في الجزء الشمالي من أيسلندا. وأكدت هيئة تنشيط السياحة في أيسلندا أن أضواء الشفق قد تصل في بعض الأحيان إلى العاصمة ريكيافيك.

وإذا أراد السياح التمتع بروعة المشاهد الطبيعية دون التعرض لمخاطر البرودة الشديدة والتجمد، فيمكنهم مثلاً الاستحمام في الحمامات الساخنة "ميفاتن" الطبيعية، والتي تقع على بحيرة ميفاتن في شمال البلاد أو في البحيرة الزرقاء التي تقع في الجنوب الغربي من أيسلندا.

ومع ذلك ينبغي ألا يستغرق السياح تماماً في متعة الاستحمام في الحمامات الساخنة تحت الشفق القطبي، حتى لا يفوتهم مشاهدة النسخة الأيسلندية من سانتا كلوز، التي تمثل 13 شخصية لبابا نويل في نفس الوقت، وينشرون أجواء المرح والمتعة في كل مكان، ويمنحون الأطفال المجتهدون في المدارس الحلوى والأطعمة اللذيذة في الفترة ما بين 12 إلى 24 كانون أول/ديسمبر، أما الأطفال الذين يتصرفون بشكل سيء فيحصلون على البطاطس بدلاً من الحلوى.

ركوب الأمواج في استراليا: يستقطب شاطئ بوندي الشهير في استراليا أعداداً غفيرة من السياح كل عام للاحتفال بأعياد الميلاد على شاطئ البحر، حيث يظهر بابا نويل في مشاهد غير معتادة، حيث يظهر مرتدياً سراويل قصيرة على لوح ركوب الأمواج. كما تتاح للسياح إمكانية اختبار مواهبهم في الغناء في احتفاليات «Carols by Candlelight» في سيدني الاسترالية وبعض الضواحي الأخرى، ويمكن أن يشترك السياح في الغناء خلال يوم 12 كانون أول/ديسمبر في دار الأوبرا أيضاً، حيث تقدم أوركسترا فيلهارموني بسيدني باقة من أجمل أغنيات أعياد الميلاد.