هناك مشاكل عدة تواجهينها قبل دورتك الشهرية وخلالها. تنقسم هذه المشاكل الى 6 قد تواجهها أي امرأة أو فتاة. ما هي هذه المشاكل؟ وماذا تعني؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

التقلبات المزاجية: تحدث التقلبات قبل الدورة الشهرية بحوالي أسبوع بسبب التغيّرات الهرمونية في الجسم. يزداد التوتر عندما تشعرين بانتفاخ ثدييك وظهور حبوب صغيرة على وجهك. لا تقلقي أبداً فهذه المشكلة ستزول بعد نزول دم الحيض مباشرة.

الآلام الشديدة: آلام شديدة في البطن تحصل عند اقتراب الدورة الشهرية بسبب التقلصات الرحمية. يمكنك أن تشعري أيضاً بألم في الرأس قبل نزول الحيض. كوني متأكدة يا زهرتنا أنّ هذه الأمور طبيعية جداً.

النزيف القوي: تبليل فوطة صحية كل ساعة لأكثر من سبعة أيام متتالية يستدعي استشارة الطبيب. لا تهملي صحتك نهائياً في هذه الحالة.

تغيّر لون الدم: من الطبيعي أن يتغيّر لون الدم خلال أيام الحيض. تبدأ الدورة الشهرية بدم أحمر وتنتهي بدم أسود. لا تقلقي، فهذا الأمر طبيعي.

تكتّلات الدم: تواجه كل فتاة أو امرأة نزول تكتلات صغيرة من الدم خلال أيام الحيض. لكن إذا كانت هذه التكتلات كبيرة وكثيفة، فينبغي استشارة الطبيب.

الإسهال الحاد: هرمون "البروستاغلاندين" هو الذي يسبّب اضطرابات في الجهاز الهضمي ويؤدي الى الإسهال لأنّه يسبّب تقلص عضلات الأمعاء.

 المزيد:

 هل تهتم المرأة العربية بأسنانها؟

لا تهملي الصداع أبداً!

متى تستدعي آلام المعدة استشارة الطبيب؟