حب الشباب هو مرض شائع في فئة الشباب بشكلٍ خاص، ولأننا في موقع "أنا زهرة" نهتم بنضارة بشرتك وصحتها قمنا بزيارة أحمد محمود زهر الليالي استشاري وأستاذ مساعد الأمراض الجلدية وطب التجميل والعلاج بالليزر من عيادة سيلكي اميج بمدينة جدة ليحدثنا عن حب الشباب والعلاجات المتطورة لحل هذه المشكلة.

من الممكن أن يصيب هذا المرض الجلدي البالغين أيضاً، وشدة المرض تتراوح بين الخفيف ومتوسط الشدة والشديد المنتشر، وإمكانية تكون الندب أو الحفر بعد حب الشباب ترجع إلى نقطتين:

 أولاً: قابلية ذاتية في بعض أنواع البشرة، فنجد بعض المرضى لديهم حب شباب خفيف وبالرغم من ذلك البثور تترك ندب وحفر.

ثانياً: درجة حب الشباب، فالمتوسط الشدة والشديد المتميز بالدمامل والعقيدات يكون أكثر قابلية لتكوين الندب والحفر من المرض الخفيف الشدة.

طرق إزالة الندب متعددة في طب الجلدية والتجميل على حسب نوع الندب والحفر. هناك طرق علاجية التي تتراوح بين العلاج الجراحي، وجلسات التقشير الكيميائي العميق، وجلسات العلاج بالليزرالتقشيري بجهاز ثاني أكسيد الكربون، أو جهاز ليزر أربيوم ياج، أو جهاز فراكسل والذي تكون نتائجه جيدة مع إمكانية أقل لحدوث أعراض جانبية من العلاج.

أما مؤخراً فقد تم تطوير جهاز خزع الجلد Microneedling والذي لوحظ أنه يعطي تحسناً ملحوظاً عند من يعانون من الندب لأنه يحفز خلايا الأدمة لإنتاج ألياف كولاجين جديدة تساعد على تحسن مظهر الندب بعد عدة جلسات تتراوح بين أربعة إلى عشرة جلسات متباعدة، هذا الجهاز يعطي أحسن النتائج إذا تم استخدامه باللإضافة إلى جلسات جهاز ليزر فراكسل. يوضع كريم مخدر على الجلد قبل الجلسة لمدة ساعة وبعد ذلك تبدأ الجلسة التي تستغرق في الغالب 20 دقيقة، وتكرر الجلسات كل أربعة أسابيع.