تشكل عمليات نحت الوجه النسبة الكبرى من مستقبل عمليات تجميل الوجه، وقد أصبحت تتضمن هذه العمليات تقنيات متعددة كشد الوجه واستخدام البوتكس، وحقن التعبئةFillers  وحتى زراعة أنواع من الحشوات مثل حشوات مصنوعة من مادة الپولي إيثيلين ذات المسامات أو السيليكون، هذا بالإضافة إلى عمليات الأنف وشد الجفون ورفع الحواجب.

يقوم بعض الأطباء باستخدام واحدة فقط من هذه التقنيات، وليس لديهم اهتمام أو خبرة بجمعها بتقنيات أخرى قد تسهم في إعطاء المرأة نتيجة أفضل وأكثر تكاملاً.

"انا زهرة" التقت بالدكتور أمير مراد استشاري جراحة تجميل وجراحة الوجه والفكين من مستشفى الملك فيصل التخصيصي، ليوضح لنا كيف تتم عملية نحت الوجه.

حدثنا قليلاً عن عملية نحت الوجه؟

عندما تأتي المرأة إلى العيادة يبدأ التقييم أولاً بدراسة هيكل الوجه وبنيته العظمية، ويأتي بعد ذلك تقييم الأنسجة التي تقع فوق العظم، والتي قد تحتاج إلى حقن دهون أو مواد تعبئة. تليها الخطوة الأخيرة، وهي تحسين مظهر البشرة ونضارتها من خلال جلسات البلازما والليزر والميزو، واستخدام البوتكس للتجاعيد، وكذلك يتم إعطاء المرأة أفضل الكريمات العالمية المتطورة للاستخدام المنزلي، والتي تساعدها في الحفاظ على النتيجة الرائعة التي حصلت عليها.

قد تختلف النتائج من شخص لآخر، وعلى الطبيب أن يقوم بالعملية المناسبة لكل امرأة بالقدر الذي تحتاجه، وتجنب القيام بنفس العملية لكل  المراجعات لاختلاف احتياجاتهن ورغباتهن.

ما هي المضاعفات الجانبية التي تتعرض لها المرأة بعد العملية؟

بعد العملية، فعلى المرأة أن تتوقع شيئاً من التورم الذي قد يدوم ?? أيام، وعندها تبدأ النتيجة الفعلية بالظهور، يستثنى من هذا عمليات تجميل الأنف، حيث أن طبيعة جلد الأنف يجعله بحاجة إلى ثلاثة أشهر كي تظهر النتيجة النهائية، ولكن بعد عشرة أيام يتم إزالة الجبيرة ويلاحظ زوال معظم الإنتفاخ والتورم.

ما هي تكلفة عملية نحت الوجه؟

إذا احتاج الوجه إلى تغيير كبير في بنيته، فهذا يشكل كلفة أكبر على المرأة من العمليات التي تقتصر على الأنسجة والجلد، ومن الصعب تحديد كلفة العملية بشكل عام لأنها تختلف من امرأة لأخرى، وتعتمد على التقنيات والمواد التي ستحتاجها في العملية، بالطبع إذا جمعت أكثر من عملية في آن واحد، كجمع عملية تجميل الأنف والذقن مثلاً، فسيكون سعر العملية أقل من مجموع كل عملية على حدى.