القدور وأواني المطبخ الفخارية أو كما يُطلق عليها في اللهجات العامية "بالصاج أو الطاجين أو الطاكن"، هي من أكثر الأواني الصحية للطبخ، لكن عليها بعض الملاحظات أيضاً، لذا أختصرنا لكِ محاسن ومساوئ هذه القدر بالتالي:

 الجوانب الإيجابية

قد تكون القدور والمقلايات الفخارية والسيراميك هي أكثر أواني الطهي المتنوعة والمتاحة في المتاجر اليوم، وتمتاز هذه النوعية من الأواني بقوة تحملها للحرارة العالية التي تفوق تحمل المواد الفولاذية والحديدية المقاومة للصدأ. كما يمكن إستخدامها لخزن الطعام في الثلاجة او المجمدة. وخلالفاً لالأواني المعدنية، يمكن إستخدام الأواني الفخارية في الطهو بالمايكروويف. كما أنها تمتاز بخاصية عدم إلتصاق الطعام عليها بشكل طبيعي من دون إضافة الزيوت على سطحها. إضافة إلى سهولة تنظيفها بطرق بسيطة مع الكشط الخفيف للأطعمة الملتصقة على السطح من دون التجريح لسطحها، والحصول على أوان لامعة في النهاية، لذا فإنها تمتاز بجماليتها للتقديم أيضاً من دون السكب في أوانٍ أخرى على مائدة الطعام.

 الجوانب السلبية

على الرغم من الميزات الإيجابية التي تمتاز بها هذه الأواني وتفوقها على العديد من تجهيزات المطابخ المصنوعة من مواد أخرى، إلا أنها تعتبر ثقيلة نسبة بالأواني الاخرى، كما أنها قابلة للكسر حين السقوط، أو الثلم عند الحافات. كما تعتبر خطرة على الأطفال في حال تكسرها، كما أنها خطرة على أرضية المطبخ إن كانت من السيراميك الرقيق. كما أن الطراز القديم من الأواني الفخارية والحجر، قد تحتوي على نسبة من مادة الرصاص التي تشكل خطراً كبيراً على الصحة. هذا بالإضافة إلى أن النوعيات الرخيصة منها تتعرض لتغير اللون وزوال الطبقة الزجاجية من عليها مع الإستخدام والحرارة العالية.

المزيد:

دعوة على طاولة مصممة دار “تيفاني”

أدوات للمطبخ بهيئة الفواكه والخُضر

أدوات مائدة مختلفة لمطبخك

أفضل حاويات للصحون لمطبخكِ