تكون الأم في قمة سعادتها عندما تبدأ بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلها. الاستمتاع بتناول وجبة عائلية يدفع الأم أحياناً الى البدء بإطعام طفلها قبل أوانه. هناك عدد من النصائح التي تتلقاها الأم من الجدات تدعوها الى تقديم الأطعمة لطفلها في وقت مبكر لمساعدته على النوم في وقت مبكر تماماً كما كان عليه الأمر في الماضي.

وفي استطلاع أجرته "أنا زهرة" حول العمر الذي تقدّم فيه الأم العربية الطعام لطفلها، تبيّن أنّ 50? من المشاركات (بلغ عددهن 749) يقدمن الأطعمة الصلبة لأطفالهن في عمر ستة أشهر. هذا العمر هو الأفضل ليستقبل الجهاز الهضمي الخاص بالطفل الأطعمة الصلبة. قبل هذا العمر، لا يكون جهاز طفلك الهضمي ناضجاً كفاية للتعامل مع الأطعمة الصلبة وهضمها بطريقة صحيحة، وبالتالي لديك كل الحق يا زهرتنا بتقديم الأطعمة الصلبة للطفل في هذا العمر.

أما باقي نتائج الاستطلاع فقد جاءت كالتالي:

1? من النساء المشاركات يقدمن الأطعمة الصلبة عند عمر الشهرين.

13? من المشاركات يقدمن الأطعمة الصلبة في عمر الأربعة أشهر.

35? من المشاركات يقدمن الأطعمة الصلبة في عمر 8 أشهر.

لكن قبل البدء بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك، عليك التفكير في بعض الأمور. يجب أن تتأكدي يا زهرتنا بأنّ طفلك يستطيع إبقاء رأسه ثابتاً في وضع مستقيم. يجب أن يكون أيضاً قادراً على نقل الطعام داخل فمه ومضغه بشكل جيّد. كما أنّ معظم الأطفال يستطيعون تناول الأطعمة شبه الصلبة عندما يصل وزنهم الى ضعف ما كان عليه عند الولادة. وعندما يكون طفلك قادراً على تناول الأطعمة الصلبة، سيظهر اهتماماً وفضولاً بالأطعمة التي تتناولينها.

المزيد:

ماذا تعني آلام المفاصل عند الطفل؟

التلفزيون يضرّ بصحة الطفل!

زيت الزيتون أفضل لحمّام الطفل