هنالك العديد من عوامل الخطر التي تسبب الحرائق في مطبخ بيتكِ والتي يمكن إقصاؤها من المنزل، فيما يلي دليل بالتدابير الإحترازية التي يمكنكِ إعتمادها لضمان خلو مطبخكِ من هذه المخاطر التي تهدد سلامة عائلتكِ.

  • تعاملي مع أجهزة المطبخ بالطريقة المناسبة، فحافظي على نظافتها وإستخدامها وفق تعليمات المُصنع. وإن طرأ خلل على أداء أي جهاز مثل محمص الخبز أو المايكروويف، لا تستمري في إستعماله، بل أعمدي إلى إصلاحه أو إستبداله. أحرصي أيضاً على إبلاغ المصنع أو جمعية حماية المستهلك بالحوادث التي تتعرضين لها.
  • لا تغادري المطبخ في أثناء إعداد الطعام، ذلك أن معضم الحرائق تندلع في المطبخ في مثل هذه الحالات، ففي حلال دقيقة واحدة يمكن أن يتحول اللهب الذي يبلغ إرتفاع بوصة واحدة تحت المقلاة التي تحتوي على الزيت إلى ألسنة نار تصل إلى السقف.
  • ابعدي الأغراض عن الفرن والطباخ، فينبغي عدم وضع أغراضاً مثل القفازات وفوط الصحون والستائر على مقربة من الطباخ بل ينبغي أن تبتعد عنه على الأقلب بنحو متر.
  • احذري الأعطال، فقد تشكل أجهزة مثل آلة صنع القهوة وغسالة الصحون والشواية مصدر خطر إن تسرب المياه إلى داخلها. وقد تكون المياه خطراً وتتسبب بإندلاع حريق من الماس الكهرباء، حيث أن رغو الصابون تعتبر موصلاً أفضل للكهرباء من الماء العادي. أعملي على البحث عن مصدر المياه المتسربة من الجهاز وحاولي معالجتها.
  • تزودي بمطفأة حريق، لكن لا تستخدميها إلا عند الضرورة. لأن المواظبة على استعمالها تجعل الضغط فيها يتناقص، فتصبح عديمة الفائدة في الحالات الطارئة. اقرئي تعليمات التشغيل لكي تعرفي ما يجدر بكِ فعله عندما تدق ساعة الصفر. وليكن استخدامكِ للمطفأة محصوراً بالحرائق لاصغيرة التي مكن احتواؤها، أما إذا شب حريق كبير، فالأفضل مغادرة المنزل على الفور.

المزيد:

نظفي ونظمي ثلاجتك في 15 دقيقة

نظمّي أغراض حمّامك واحصلي على منظر مرتّب

هل فكرتي في الحصول على غرفة خدمات؟