مشكلة كبيرة ومتكررة خاصة في مجتمعاتنا العربية المرفهة وهي قيام بعض المتزوجين بالزواج بثانية وثالثة ورابعة دون رادع ودون ترتيب ودون مراعاة لظروف الفتاة التي تبنى آمالها على هذا الزواج.

وبعضهن يغرر بهن بالزواج العرفي ويحتفظ الزوج بالورقتين _ وأنا هنا لا أتكلم عن شرعية أو عدم شرعية هذا النوع من الزواج_ لكني أتكلم عن صور تلاعب بعض المتزوجين ببنات الناس، فبعد زواج عرفي يدوم أحيانا أسابيع أو أشهر يختفى الزوج فجأة فتجرى الفتاة وراءه تبحث عنه، فيقال لها هذه غلطة وأنا لن أخرب بيتي وأترك أولادي ويتركها وقد دخل بها لتلقى مصيرا مجهولا بعد زواج بلا مهر وبلا عرس وبلا إعلان وقد أعطته قلبها وملكته من نفسها فبعد أن نال مراده منها تركها ليبحث عن غيرها.

ومن صور التلاعب أيضا أن يتم الزواج شرعيا وبعقد بالمحكمة لكن يطلب منها أن يكون الزواج سرا لماذا ؟ لأنه متزوج ولا يريد الزوجة تعرف قد توافق بعض البنات نظرا لكبر سنها أو لأنها مطلقة أو أو ... لكن المشكلة فيمن يعقد ثم يوم زواجه لا يحضر أو يدخل بها ثم بعد يومين يتركها أي يتزوجها ثم يحملها كل شيء من سكن ونفقة وقد تنفق هي عليه ثم بعد ذلك يتركها.

تقول صاحبة قضية اليوم : تزوجته وأنا الآن عمري 32 سنة وووافقت أن يكون سرا فتعذر بأن ظروفه المادية صعبة فأحضرت أنا السكن وصرفت قرابة 50000 درهم على ملابسي الجديدة وخصوصيات العروس وتجهيز البيت وأغراض له هو وفجأة يوم الدخلة انتظره 7 ساعات فلا يأتي وأحرقت تليفونه اتصالا وعلى أخر المساء رد قائلا : كان عندي ظروف وسآتي فلما أتى في اليوم الثاني دخل بي وأخذ حقه كزوج لكنه صدمني بمصيبة جديدة أنه رفض الإنزال –أعزكم الله _ بداخلي أثناء الجماع فسألته لماذا فعلت ذلك ؟

فرد : أنا لا أريد أولاد فقلت له : هذا ليس اتفاقي معك لو من البداية صارحتني ما كنت تزوجت. أنا لست زوجة للمتعة ولا أنا رخيصة بل أنا امرأة تبحث عن زواج وأسرة واستقرار، وليس الأمر هو علاقة جنسية  هذا زواج وإذا كنت رضيت بظروفك المادية فلأني أحببتك ورضيت أن يكون سرا فمراعاة لظروف بيتك الثاني. أبعد ذلك تعاقبني بحرماني من الانجاب ؟

 فما كان منه إلا أن تركني وخرج بعد نصف ساعة من حديثه معي هذه كلها مدة وعمر زواجي منه نصف ساعة ومنذ شهر لا يرد على اتصالي وكأنه لا يعرفني ولا أعرفه ضاعت فلوسي دخل بي أحرجني أمام أهلي. وكأن بنات الناس لعبة في يد هؤلاء ... فهل عندكم من حل لأنني أريد الطلاق؟

الجواب 

والله يا أختي الكريمة إنها مأساة وأي مأساة التلاعب بمشاعر الفتاة ثم الدخول بها ثم ضياع أموالها ثم السمعة. ماذا سيقول الناس في زواج دام نصف ساعة فقط ؟ لكني أعود وأقول لك ولكل فتاة في مثل حالتك احذروا مثل هذه الصور من التلاعب لا ترخصي نفسك من البداية.

اطلبي علانية الزواج اطلبي مصروفا وبيتا وغيرها من التكاليف التي تشعره بأنه تعب ودفع وغرم في تلك الزيجة. لا تغرنك فرحة الزواج بسبب السن أو لقلة جمال أو لأنك مطلقة، نحن لا نصلح الخطأ بخطأ آخر. ضعي شروطك في عقد الزواج وإذا أعطيته مالا للمهر أو لمصاريف العرس خذي منه ورقة بالمبلغ أو شيك هذا من صميم الدين ولا حرج في ذلك قال تعالى ( إن تداينتم بدين فاكتبوه) وإذا رفض فاعلمي أنه تزوج بنكا ولم يتزوج امرأة كما نرى كل يوم من مشاكل لزوجات ضحين لكن لمن لا يستحق.

إنني لا أقول تلك النصائح لك ولغيرك تأليبا ولا تحريضا على الرجال، لا والله وإنما أحاول منع المشاكل التي ستدمر نفسيتك قبل أن تقع. والمؤمن كيس فطن كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ومن يحبك حقا، ويريد الزواج بجد، فليكن كل شيء في النور وايتحمل التكاليف بنفسه بمشاركة بسيطة أو كبيرة منك لكن باتفاق و أوراق وشروط من البداية على كل شيء وأولها الانجاب و اعلان الزواج يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( المسلمون عند شروطهم).

أما أنت أيتها الزوجة المظلومة اطلبي الطلاق إن طالت مدة ابتعاده عن 3 أشهر واطلبي حقوقك، وهو طلاق للضرر ستأخذين فيه حقوقك لأنه هجر وربما تعوضي بجزء من مصاريفك واستعوضي الله فيما فاتك من مال وزواج. وحساب هؤلاء عند الله عسير يوم توفى كل نفس ما عملت والله سريع الحساب.