ربما تسائلت عن سبب إرتفاع سعر بعض أنواع قناني زيت الزيتون عند التسوق، أو أنكِ وجدتِ أثناء تطبيقكِ لوصفة طعام في المكونات زيت الزيتون البكر، أو زيت الزيتون البكر الخالص، هنا سنشرح لكِ سبب تصنيف أنواع الزيتون بحسب جودتها ودرجة حموضتها كالتالي:

ولتحديد أفضل الأنواع التي عليكِ شرائها، عليكِ فهم الإختلاف بين أنواعها، فهنالك زيت الزيتون البكر الخالص extra-virgin olive oil، وزيت الزيتون البكر virgin olive oil، وزيت الزيتون النقي pure olive oil ، أو زيت الزيتون الخفيف light olive oil.

زيت الزيتون البكر الخالص extra-virgin olive oil، او كما يختصر بـ EVOO

هو أعلى درجات النقاوة لزيت الزيتون المستخلص بطرق طبيعية بالعصر البارد فقط وفي درجة الحرارية الطبيعية بطريقة الضغط من دون تسخين الزيتون، بحيث لا تتغير مواصفات الزيت، فهو زيت طبيعي يحتفظ بطعمه الأصلي ورائحته المميزة والفيتامينات الطبيعية المضادة للأكسدة، وتكون نسبة الحموضة فيه 1%. لذا فإن هذا النوع من زيت الزيتون يفضل إستخدامه لأطباق السلطة والأطباق الباردة.

زيت الزيتون البكر virgin olive oil

على الرغم من تسميته بزيت الزيتون البكر، من دون كلمة الخالص، إلا أنه مستخلص بنفس الطريقة وليس مخلوطاً بزيوت أخرى. وهو عصارة الزيتون الأنضج قليلاً، له طعم أقل حدة ودرجة حموضة تقدر بـ 2%. ويستخدم هذا النوع للأطباق الباردة والطهو به في درجات الحرارة المنخفضة.

زيت الزيتون النقي pure olive oil

أو ما يطلق عليه ببساطة زيت الزيتون، وهو مزيج من زيت الزيتون البكر وزيت تفل الزيتون المكرر، ويتم إنتاجه عن طريق معالجة مخلفات إستخراج زيت الزيتون البكر، وبحسب بعض كتب الطعام، فإن هذا النوح يحتوي على نسبة 5% فقط من زيت الزيتون البكر الخالص، ذلك لأن الحرارة المستخدمة أثناء عملية الإستخلاص تقلل من جودته، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من المواد المضادة للأكسدة، مع ذلك فإنه يوفر نفس كمية الدهون غير المشبعة الأحادية مثل بقية الزيوت. يحتوي على طعم لا يعاب وحموضة ما بين 1- 1.5 %، جيد جداً للاستهلاك المباشر، غير أنه أقل جودة من سابقه.

هذا النوع من زيت الزيتون مناسب للطبخ والقلي بسبب إنخفاض مستوى دخانه مقارنة بالزيوت التي ذكرت أعلاه.

زيت الزيتون الخفيف light olive oil

على الرغم من تسميته، إلا أن هذا النوع من زيت الزيتون يحتوي على عدد السعرات الحرارية والدهون بنفس القدر في الأنواع الأخرى من الزيوت. أما كلمة "الخفيف" فإنها تدل على خفة النكهة، ذلك أنكِ لن تحصلي على أكبر قدر من طعم الزيتون. هذا يجعله مناسباً للمخبوزات، كما يمكن إستخدامه للقلي والشوي، ذلك أنه يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة ليبدأ في التدخين وهو ذو حموضة أكبر من 3%.

المزيد:

10 أشياء لا يجب وضعها في الثلاجة أبداً

الطرق الأفضل لإختيار وحفظ فاكهة الموز

كيف تختارين الباذنجان الأفضل عند التسوق؟

كيف تشترين البروكلي؟