أظهرت نتائج دراسة ألمانية طويلة المدى أنّ مرضى السكري لا يحتاجون إلى الالتزام بنظام غذائي خاص أو إتباع أسلوب حياة مختلف عمّا يتبعه الأشخاص الأصحاء.

 وخلال هذه الدراسة التي أجراها "المعهد الألماني لأبحاث التغذية" في مدينة بوتسدام، أراد العلماء التحقق مما إذا كانت هناك علاقة بين أسلوب الحياة وارتفاع خطر الوفاة لدى الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري من النوع الثاني، مع العلم بأنّ هذا الخطر يرتفع لدى مرضى السكري بنسبة 62% مقارنة بالأصحاء.

ولتحقيق ذلك، قام العلماء بمقارنة بيانات 6384 من المشاركين المصابين بالسكري مع بيانات 258911 من الأشخاص الأصحاء. وقد تبيّن أنّ خطر الوفاة يرتفع لدى المجموعتين بفعل العوامل ذاتها، ألا وهي: التدخين وقلة ممارسة الرياضة والإكثار من تناول اللحوم مع الإقلال من الفاكهة والخضروات وتناول الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك زيادة الوزن.

وتوصّلت الدراسة إلى أنه يُمكن لمرضى السكري الذين يتناولون كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات مع البقوليات والمكسرات والمعكرونة والدواجن والزيوت النباتية، الحدّ من خطر الوفاة لديهم بشكل كبير.

ويرى العلماء أنّ هذه الدراسة تمثل دليلاً على أنّ النصائح المتعلقة باتباع أسلوب حياة صحي تسري على الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري على حد سواء، بينما يتوجب على مرضى السكري فقط زيادة الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية بصفة خاصة.