يعتبر مرض هشاشة العظام خطيراً يؤدي الى مشاكل كثيرة لأنّه يجعل العظام عرضةً للكسور، خصوصاً عظام منطقة الورك والحوض. تلعب الوراثة نسبة 80% من خطر تعرّض المرأة للإصابة بهشاشة العظام. أما الـ 20% المتبقية، فهي للعوامل الخارجية الأخرى التي تتمثل في نقص هرمون الاستروجين، واتباع نظام غذائي غير صحي، وعدم التعرّض بشكل كاف للشمس، والتدخين، وتناول بعض أدوية الكورتيزون لفترة طويلة وعدم ممارسة الرياضة.

تؤكّد الدراسات العلمية أنّ ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 20 دقيقة تحمي العظام من الإصابة بالكسور بطريقة فعالة جداً. تساعد الرياضة في الوقاية من هشاشة العظام عبر زيادة القوة العضلية المحيطة بالعظام، مما يشكّل حماية كبيرة للعظام. كما أنّ التمارين الرياضية تساعد في إبطاء معدل شيخوخة الهيكل العظمي مما يخفف من تعرّضها للكسور. أيضاً، تزيد الرياضة من صلابة العظام وكثافة الأملاح المعدنية فيها.

في مناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام، إليك أهم التمارين الرياضية التي يجب القيام بها 5 مرات في الأسبوع للوقاية من هشاشة العظام:

- رياضة المشي لمدة خمس دقائق ويفضل القيام بها في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس.

- حمل أوزان الدامبل في اليدين وتحريكها الى الأمام والخلف وباتجاه اليمين ثم اليسار لمدة خمس دقائق.

- الاستلقاء على البطن مع وضع وزن الجسم على الأكواع والركبتين ووضع الدامبل على القدم اليسرى بين الفخد والساق من الخلف، ورفع قدمك نحو الأعلى لمدة 60 مرة والى الجانب الأيسر 60 مرة. كرري التمرين مع القدم اليمنى.

المزيد: كيف تخفّفين من ألم العضلات بعد الرياضة؟ الموسيقى مع الرياضة تُحسّن حالة مرضى القلب جهاز كروس ترينر ينحت جسمك من جديد!