قدّمت لك "أنا زهرة" في السابق بعض النصائح للحفاظ على السلامة الغذائية خلال أيام العيد. لكن في بعض الأحيان، لا يمكن الوقاية نهائياً من التسمّم الغذائي رغم اتباع كل النصائح. يصيب التسمّم الغذائي الجسم بغثيان وقيء ودوار وصداع وتقلصات شديدة في المعدة واسهال حاد. الاتصال بالطبيب خلال أيام العيد يكون صعباً نوعاً ما. ولذلك لا بدّ من إيجاد بعض الحلول المنزلية لمعالجته.

الإكثار من المياه

عند الإصابة بالتسمم الغذائي، يفقد الجسم الكثير من السوائل الموجودة فيه. في هذه الحالة، يكون شرب الكثير من المياه أمراً ضرورياً لمكافحة الجفاف. كما أنّ المياه تساعد في تخليص الجسم من البكتيريا المسبّبة للتسمم الغذائي.

المشروبات العشبية

تناول المشروبات العشبية عند الإصابة بالتسمّم يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي. تخفّف المشروبات العشبية كالبابونج والزنجبيل والنعناع من الغثيان الذي يحصل عند الإصابة بالتسمم الغذائي. كما أنّ شرب الشاي الأسود يساعد في التخفيف من الإسهال.

التوقف عن تناول الأطعمة الصلبة

لا يجب تناول الأطعمة الصلبة نهائياً لأنّها تزيد الغثيان وتسبّب القيء عند التسمّم الغذائي. يفضّل شرب المياه والسوائل والعصائر الطازجة والشوربة فقط عند الإصابة بالتسمم الغذائي.

الراحة التامة

الاستلقاء وأخذ قسط من الراحة في هذه الفترة من أهم الأمور التي يجب القيام بها عند الإصابة بالتسمّم الغذائي. فالجسم يكون متعباً وفاقداً للكثير من العناصر الغذائية وبالتالي من الضروري الاسترخاء.

المزيد:

اليك خطوات الوقاية من نزلات البرد!

5 أعراض مفاجئة للسكتة!

الكشف الجيني لسرطان الثدي يدخل عالمنا العربي