ينتظر الأطفال العيد بفارغ الصبر، فهو يحمل لهم معاني مختلفة عن الكبار. يرى الطفل العيد مليئاً بالبهجة والفرح والألوان. لكن تبقى مسؤوليتك كأم في الإعتناء بصحة طفلك خلال العيد كبيرة جداً بسبب المشاكل الصحية التي يواجهها في هذه الفترة. فما هي أبرز هذه المشاكل؟

مشاكل في الجهاز الهضمي

المأكولات الدسمة والحلويات والسكاكر التي تتوافر بكثرة على موائد العيد، قد تعرّض الطفل لمشاكل في الجهاز الهضمي بسبب كمية الدهون والسكر التي تحتويها. الإسهال والغثيان والقيء هي مشاكل الجهاز الهضمي التي تصيب الطفل في أيام العيد. حاولي الحدّ من كمية الأطعمة التي يحصل عليها طفلك وقدّمي له نوعاً واحداً فقط من الحلويات لتجنّب هذه المشاكل.

مشاكل في الجهاز المناعي

يختلط الطفل في العيد مع الكثير من الأشخاص والأطفال، وبالتالي قد يتعرّض لضعف في الجهاز المناعي والإصابة بالرشح والانفلونزا ونزلات البرد. حاولي دفع طفلك لشرب عصير البرتقال الطازج الغني بالفيتامين "سي" لتعزيز جهازه المناعي في العيد.

مشاكل الحروق الجسدية وإصابات العين

 الألعاب النارية قد تصيب الطفل بحروق في البشرة. يفضَّل عدم السماح للطفل بأن يلعب بهذه المفرقعات بمفرده لأنها قد تشكّل خطراً كبيراً عليه. وتجدر الإشارة هنا الى أنّ الألعاب كالمسدسات التي تطلق كرة بلاستيكية قد تؤذي عين الطفل.

 

المزيد:

لا تواسي الطفل بالحلوى!

التلفزيون يضرّ بصحة الطفل!

كيف تكتشفين إصابة طفلك بالإمساك؟