تزداد مسببات الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد خلال فصل الشتاء ويسهل انتشارها من خلال المصافحة أو العطس أو السعال في الأماكن العامة. وللوقاية من ذلك، أوصت "الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة" بالحفاظ على اللياقة البدنية للجسم وإتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات؛ إذ يُسهم ذلك في الحد من خطر الإصابة بهذه المسببات المرضية.

وأوضحت الهيئة أنّ ممارسة الرياضة في الهواء الطلق والذهاب إلى الساونا وأخذ حمامات تبادلية (ساخن وبارد) تعمل على تدريب الجهاز القلبي الوعائي وتحفيز سريان الدم، ما يُزيد بالطبع من مناعة الجسم للتصدي لمسببات المرض.

وأكدت الهيئة أنّ إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يُعزز من مناعة الجسم. لذا شددت على ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات خلال فصل الخريف وقبل قدوم فصل الشتاء من الأساس، لاسيما فيتامين "أ" المتوافر في البيض والحليب وكبد الحيوانات وفيتامين "ج" المتوافر في البرتقال والجوافة والليمون وفيتامين "ه" المتوافر في المكسرات كاللوز والخضروات الورقية وكذلك الزنك الموجود في القمح ولحوم الأبقار.

كما أكدت الهيئة الألمانية أنّ الالتزام بشروط النظافة والرعاية الصحية يُساعد في الوقاية من الإصابة بالعدوى. لذا أوصت الهيئة بغسل الأيدي بصورة مستمرة، مشددةً على ضرورة تجديد تلقي التطعيم ضد الإصابة بالانفلونزا مع حلول فصل الشتاء، خصوصاً بالنسبة إلى كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

المزيد: ما هو السعال الديكي؟ التطعيم المبكر للوقاية من الانفلونزا تجنّبي نزلات البرد في الخريف