يعتبر سرطان الثدي عدو المرأة العربية الأول، إذ ينتشر بكثرة في عالمنا العربي. دول الخليج العربي تعاني من انتشار هذا المرض، فمثلاً هناك 20 امرأة من بين 100000 في دولة الإمارات العربية مصابات بهذا السرطان، و47 امرأة من أصل 100000 في دولة البحرين، و13 من أصل 100000 امرأة في المملكة العربية السعودية. كما أنّ هناك نسبة كبيرة من الإصابات بسرطان الثدي في لبنان، مع 76 امرأة من أصل 100000 امرأة ومعظمهن تحت الخمسين.

اليوم وبعدما أجرت أنجلينا جولي الفحص الجيني للكشف عن سرطان الثدي، بدأت النساء يتساءلن عن هذا الفحص بشكل أكبر. الخبر السارّ أنّ الفحص الجيني للكشف عن سرطان الثدي بدأ يدخل عالمنا العربي وهو متوافر حالياً في لبنان. يتم فحص الدم الجيني عبر أخذ عينة من الدم وعزل كريات الدم البيضاء حيث يتواجد الحمض النووي. ومن هذا الحمض النووي، يتم عزل الجينات المسؤولة عن سرطان الثدي التي تسمى BRCA1 و BRCA2.

وفي حال كانت النتيجة ايجابية، يعني أنّ المرأة معرضة للإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

يمكن الخضوع لعملية جراحية لإستصال الثدي في حال كانت المرأة ترغب في ذلك بعد صدور النتيجة الإيجابية كما فعلت أنجلينا جولي. كما يمكن للمرأة الحاملة للجينات الوراثية الخضوع للفحص المبكر عبر اجراء صورة شعاعية كل ستة أشهر في حال عدم رغبتها في استصال الثدي مبكراً.

فهل أنت يا زهرتنا ترغبين في إجراء هذا الفحص أم  تفضّلين الإعتماد على الفحص المبكر فقط؟

 

المزيد:

3 طرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي

حشوات الصدر تمنع اكتشاف السرطان؟

رجيم هذا الشهر لحمايتك من سرطان الثدي!