أكدت طبيبة الأطفال الألمانية كلاوديا زادي أنه لا يوجد أي داع لاستمرار الآباء في غلي مياه الشرب قبل تقديمها لطفلهم الرضيع عند وصوله إلى مرحلة الحبو. علماً أنّه غالباً ما يُوصى الآباء بهذه النصيحة لحماية الطفل من الإصابة بالعدوى؛ لأنّ جهازه المناعي يكون ضعيفاً في هذه السنّ.

وأوضحت زادي في معرض حديثها لمجلة «الطفل والأسرة» أنّه عندما يبدأ الطفل في الحبوّ، يكون قد تخطى هذه المرحلة؛ لأنه غالباً ما يتعرض للكثير من مسببات الأمراض أثناء حبوه؛ ثمّ يكون جهازه المناعي قد تدرب على مقاومتها جيداً.

وتلتقط الخبيرة الألمانية ماريا فلوتكوتر طرف الحديث، مؤكدةً أنه يُمكن للآباء تقديم حليب الأبقار للطفل خلال عامه الأول، مشددة على ضرورة أن يكون الحليب جزءاً من هريس الحبوب والحليب الذي يتم تقديمه للطفل في المساء، مع العلم بأنّ 200 ملل من الحليب يومياً تُعد كمية كافية لهذا الغرض.

وأردفت فلوتكوتر، مديرة شبكة "الصحة سبيلك للحياة" في مدينة بون الألمانية قائلةً: "يجوز للآباء تقديم حليب الأبقار لطفلهم في صورة مشروب صاف من فنجان عند انتقاله إلى مرحلة تناول الطعام العادي مع الأسرة، وهي تبدأ مثلاً مع بلوغه الشهر العاشر."

وأضافت الخبيرة الألمانية فلوتكوتر أنه يُمكن استبدال الأطعمة المهروسة للطفل في هذه المرحلة العمرية من خلال تقديم وجبة خبز مع فنجان من الحليب بمعدل يصل إلى مرتين يومياً، لافتةً إلى أنه يجب ألا تزيد هذه الكمية عن 300 ملل من الحليب يومياً.

بينما أكدت فلوتكوتر: "لا يُفضل تقديم كميات إضافية من الحليب أو منتجات الألبان كالزبادي أو اللبن المخثر أو البودينغ للطفل خلال عامه الأول"؛ إذ يُمكن أن يتسبب ذلك في إمداد الطفل بكميات كبيرة للغاية من البروتين، ما قد يؤدي إلى زيادة وزنه.

 

المزيد:

الأطفال أكثر عُرضة للإصابة بالثآليل الجلدية

اليك الطريقة المثلى لتنظيف أسنان طفلك!

التغذية السليمة تُزيد تركيز الطفل