تعدّ صحة الطفل من أبرز الأمور التي يجب الاهتمام بها وتسليط الضوء عليها لبناء مستقبل صحي آمن لأطفالنا. يحتفل العالم في أول اثنين من شهر تشرين الأول (أكتوبر) بيوم صحة الطفل من أجل نشر الوعي حول الأمور الصحية التي يحتاجها كل طفل في العالم والحدّ من الأمراض التي يعاني منها الصغار. وفي مناسبة هذا اليوم، تقدّم "أنا زهرة" لك دليلاً صغيراً عن الأمور المهمّة المتعلقة بصحة الطفل.

اللقاحات الضرورية

منذ ولادته، يحتاج الطفل عدداً من اللقاحات بحسب عمره. لا تهملي لقاحاته أبداً مهما كانت الأسباب. هذه اللقاحات تساعد في حماية صحته من الأمراض وتعزّز جهاز المناعة، مما يساعد في تأمين مستقبل صحي له.

الغذاء السليم

يحتاج الطفل عدداً كبيراً من المغذيات يومياً. عليك أيتها الأم تشجيع طفلك على تناول الخضار والفواكه لأنّها الأطعمة الأكثر احتواءً على الفيتامينات والمعادن. من جهة أخرى، يجب تخصيص يوم واحد فقط في الأسبوع لطفلك لتناول الأطعمة المفضلة لديه كالتشيبس والوجبات السريعة والشوكولا.

المتابعة مع الطبيب

لا يجب أبداً نسيان موعد زيارة طفلك للطبيب. مراجعة الطبيب كل شهر خلال أول سنة من حياة طفلك وبعد ذلك كل شهرين أمر مهم للتأكد بأنّ صحته على ما يرام وبأنه ينمو بشكل صحيح. خلال الزيارة، يقوم الطبيب بفحص وزن طفلك وطوله ومحيط رأسه وتطوراته الحركية.

النظافة الشخصية

تعليم طفلك قواعد النظافة الشخصية منذ الصغر يساعد في تجنيبه مشاكل العدوى والأمراض. علّمي طفلك كيفية تنظيف أسنانه يومياً وكيفية غسل يديه بعد تناول المأكولات. كما عليك تنظيف أذني طفلك باستمرار والتغلب على خوفه من الاستحمام عبر وضع دمية له في الحمام مثلاً.

الرياضة بانتظام

تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة يساعد في تعزيز جهازه المناعي وحمايته من الأمراض. كما أنّ الرياضة تحمي الطفل من الإصابة بمرض السكري والبدانة التي تزداد بشكل كبير في عالمنا العربي.

 

المزيد:

الرياضة في الصغر = عظام قوية في الكبر

كيف تكتشفين إصابة طفلك بالإمساك؟

قلوب الصغار في خطر!