تزداد حالات التسمم خلال أيام العيد، إذ يهمل كثيرون قواعد السلامة الغذائية في ظل أجواء العيد والاحتفالات. ومع اقتراب أيام العيد، تقدم لك "أنا زهرة" نصائح تساعد في الحفاظ على السلامة الغذائية، مما يجنّبك وعائلتك الإصابة بالتسمم الغذائي الخطير.

السلامة الغذائية في مطبخك

أولاً يجب الحرص على غسل الخضار والفواكه جيداً قبل تناولها. أما بالنسبة إلى أطباق اللحوم، فعليك إعداد أطباق الدجاج بعيداً عن أطباق اللحوم الحمراء وتخصيص لوح تقطيع لكل منها. وعند تحضير الطعام، احرصي على أن تكون كل المأكولات قد بلغت درجة حرارة جيدة للتأكد بأنّه تم التخلص من كل البكتيريا فيها، خصوصاً الدجاج واللحوم الحمراء والسمك والبيض. كما عليك عدم تحضير الطعام قبل فترة طويلة جداً من موعد تناوله، لأنّ ذلك يؤدي إلى تكاثر البكتيريا فيه ويعرّضك وعائلتك للتسمم الغذائي. واذا كنت تريدين تخزين بقايا الطعام، ننصحك بوضعه في الثلاجة بعد ساعتين كحد أقصى من إعداده.

السلامة الغذائية خارج المنزل

 السيطرة على السلامة الغذائية خارج المنزل أصعب من السيطرة عليها في مطبخك الخاص. تجنّبي شراء الحلويات والسكاكر والوجبات الجاهزة وخاصة الشاورما التي لا تصل الى درجة حرارة النضج المطلوبة وتؤدي الى الإصابة ببكتيريا السالمونيلا المضرة. كما أنّ تناول الوجبات السريعة خلال العيد خارج المنزل يعتبر أمراً خطيراً لأنّه يمكن إعدادها سريعاً وبالتالي لا تستوي كما يجب. اختاري خلال هذه الأيام المطاعم الموثوق فيها 100% واحرصي وعائلتك على تنظيف الأيدي جيداً قبل تناول الطعام وبعده. أما بالنسبة إلى الحلويات، فاختاري دوماً محلاً موثوقاً فيه لشرائها وتأكدي من تاريخ انتاجها.

لكن ما العمل في حال الإصابة بالتسمم الغذائي؟ انتظري الجواب قريباً على "أنا زهرة"!

 

المزيد:

أضيفي الدهون عند إعداد الجزر

نصائح الطبخ الصحي من أشهر طهاة العالم

الفيتامين “د” حلّ سحري للوزن الزائد؟