"الورد والمرزوية" ليس مجرد كتاب عن الطبخ، بل هو مزيج لسرد ذكريات الطفولة وتأثير عبقها على طفلة البارحة وسيدة مطبخ ومعلمة له اليوم. آسيا عثمان، التي أجتمعت بها ملكة الكتابة والتقديم التلفزيوني والنفس الشهي للطهي المغربي، قدمته على صينية من فضة لقارئاتها السيدات (كما تصفهن في مستهل جميع وصفاتها) مع كل الحب.

المغرب ومصر أقترنا في مطبخها

الأم لطفلين والسيدة المتزوجة من رجل مصري، جعلها منفتحة على المطبخ المصري، شهدت بالفضل لحماتها بتعلم فنونه. كما ورثت مهارة الطبخ المغربي من بيت جدها المضياف المفتوح دائماً للناس، ومن جدتها السيدة الإجتماعية التي دأبت على أن لا يخلو بيتها من الخبز الطازح صباحاً ومساءً، وهي ووالدتها وجميع سيدات عائلتها ألهمنها بإتقان الأكلات العريقة للمطبخ المغربي، وتقول في طي مقدمة الكتاب: "لا أستطيع العيش من دون تناول كسكسي يوم الجمعة، ولا طاجين الدغميرة بالدجاج، أكتشفت أن مطبخي ليس له قيمة من دون المروزية، الزعفران، راس الحانوت والودر البلدي، أكتشفت أن مكان الطاجين محفور في قلبي وليس في مطبخي فقط. ومن هنا بدأت مشوراي بمطبخ آسيا."

حفل توقيع بهيج مكلل بالأطايب والتهاني

حضرت "أنا زهرة" حفل توقيع الكتاب الأول للسيدة آسيا عثمان في أبوظبي، الذي كان برعاية السفير المغربي بالدولة، السيد محمد آيت واعلي وحرمه، بالإضافة إلى مجموعة من زوجات السفراء العرب، وبحضور نخبة من المدعوين من الصحفيين والشخصيات العامة. وكان من الملفت من بين الحضور الشيف الإماراتية خلود عتيق التي باركت لها كتابها، وأطلعتها آسيا بدورها على أهم التوابل المتنوعة المعروضة في حفل التوقيع، حيث خصصت له الشيف آسيا قسماً خاصاً في كتابها، بالإضافة إلى مصطلحات مغربية أخرى لتعريف من يجهلها معاني تلك الكلمات.

أقسام الكتاب بين الشهيوة والأتاي!

  تكون الكتاب من ثمانية أقسام أتخذت عنواناً رئيسياً باللهجة المغربية "مترجماً" إلى العربية، منه: لالة مولاتي (وصفات أساسية)، شوربة حريرة ولأحسوة (حساء)، سلطة مالحة وحلوة، خفيف وظريف (مقبلات)، شهيوة بالدجاج (وصفات الدجاج)، شهيوة بالحوت (وصفات الأسماك)، شهيوة باللحم (وصفات اللحوم)، دواز أتاي (حلويات).

الطاجين .. حب وعشق

تصف آسيا عثمان عشق المغرب للطاجين في مستهل أحد أقسام الكتاب، حيث أنها صاحبة مدونة تمرست على كتابة خواطرها فيها المختلطة بين كلمات الحب وعبق أطباقها الشهية، فتقول: "مغرب اللذة والنكهة، هو بلد الألف طاجين وطاجين، إنطلاقاً من الطاجين الحلو الذي يناغم بين نكهتين حلوة ومالحة في نفس الوقت، مروراً بالعديد من أنواع الطاجين التي يتم إستخدام شتى أنواع الخضروات الموسمية بها، مثل اليقطين والقرع والكوسة والخرشوف والبازلاء وغيرها من الخضروات الطازجة."

تعددت المواهب لآسيا

لمن تابعت برامج آسيا عثمان على برنامج "سيدتي" بقناة روتانا خليجية، أو برنامج "مع آسيا" على أم بي سي دوت نت، أو عملت على تنفيذ وصفاتها التي تنشر على صفحات مجلة "سيدتي"، ستستمتع كثيراً بالمزيد من وصفاتها الملخصة في هذا الكتاب، وستطلع على الأسلوب الأنيق لتصوير الوصفات، والتي هي أيضاً من أهتم بتنفيذها بنفسها، كونها مصورة للوصفات وستايلست محترفة لمجلة سيدتي.

لمتابعة حفل توقيع كتابها "الورد والمروزية" مشاهدة هذا الفيديو.

المزيد:

الشيف شادي زيتون: “طبخت لأوباما وسأكون السفير القادم لكوكا كولا”

خلود عتيق رائدة المطبخ الإماراتي الحديث

“فرانز ويزر” قائداً لأوركسترا مطابخ “سوفتيل كورنيش أبوظبي”