أكدّ الخبير الرياضي الألماني إنغو فروبوزه أنه يُمكن تدريب الجسم باستخدام جهاز كروس ترينر الذي يُعد من أشهر الأجهزة متعددة الاستخدامات. ويختلف هذا الجهاز عن جهاز المشي وجهاز التسلق بأنّه لا يعمل على تدريب مجموعة عضلية واحدة فحسب، إنما يُسهم في تدريب مجموعات عضلية متنوعة في آن واحد.

وأوضح عضو "المركز الصحي" التابع للجامعة الرياضية الألمانية في مدينة كولونيا كيفية حدوث ذلك بأنه عادةً ما يقف الرياضي بقدميه عند استخدام هذا الجهاز على دوّاسة، وفي الوقت ذاته يُمكنه تحريك يديه وذراعيه إلى الأمام وإلى الخلف عن طريق مقابض الجهاز. وبذلك يتم تدريب الساقين على نحو متشابه مع ما يحدث عند المشي أو الجري من ناحية ويتم تقوية الذراعين من ناحية أخرى من خلال حركات الضغط والشد أثناء الإمساك بالمقابض.

ولاستخدام هذا الجهاز مع المبتدئين، أوصى البروفيسور الألماني بضرورة البدء في التدرب عليه بشكل تدريجي، كي يعوّدوا أنفسهم على مسار الحركة غير المعتادة عليه، مشدداً على ضرورة استخدامه في البداية لفترة طويلة قدر الإمكان وبقدر بسيط من التحميل على الجسم.

وبشكل أساسي، أوصى فروبوزه الرياضي الذي يستخدم جهاز كروس ترينر، سواء كان مبتدئاً أو متمرساً، بتحمية الجسم لمدة تراوح من 5 إلى 10 دقائق بدرجة شدة بسيطة في البداية، لافتاً إلى أنّ هناك العديد من الإمكانيات للتحكّم بالسرعة بعد ذلك.

وبالنسبة لمَن يرغب في تقوية مجموعات عضلية معيّنة على نحو مقصود، أكدّ البروفيسور الألماني فروبوزه أنّه يمكنه تحقيق ذلك على جهاز كروس ترينر أيضاً؛ فلزيادة التحميل على الساقين وتقويتهما مثلاً، يُمكن استخدام الجهاز في وضعية القرفصاء وتحريك المقابض.

ولإنهاء التمرين، شددّ الخبير الرياضي على ضرورة ممارسة ما يُسمى بـ "تمارين التهدئة" في النهاية، مؤكداً أنه من الأفضل أن يستغرق ذلك نحو 10 دقائق مثلما حدث مع تمارين التحمية في البداية.

 

المزيد:

تمارين الشد والاسترخاء: راحة جسدية ونفسية

تمارين التنفس سبيلك إلى الهدوء

ما هي المكمّلات الغذائية الضرورية قبل الرياضة؟