لا يختلف اثنان على أن اتباع نظام غذائي صحي هو أساس الشعر الصحي ونموّه الطبيعي. لذا ارتأينا أن نسهّل لكم الحصول على شعر ينبض بالصحة والحيوية من خلال إسداء بعض النصائح الغذائية التي يمكنكم الاستفادة منها طوال أيّام الأسبوع من مايك راين، خبير العناية بالشعر وفروة الرأس وخبير العلامة التجارية في كلير أرابيا.

 لا تبدؤوا يومكم إلا بفطور مغذّ

سوف تحتاجون في الفترة الصباحية بشكل خاص إلى وجبة غذائية تمنحكم الزخم والنشاط طوال اليوم! فالطاقة المتوافرة لبصيلات الشعر تكون في أدنى مستوى لها في الصباح، لذا أدخلوا حوالى 120 جراماً على الأقل من المأكولات الغنية بالبروتين، مع أي شكل من أشكال الكربوهيدرات المركّبة على وجبتكم

أبرز الوجبات التي يمكنكم اختيارها على الفطور هي:

-         البيض المخفوق مع الخبز المحمص بدقيق القمح الكامل مع السبانخ.

-         حبيبات التوت الطازج مع العسل وجبن الحلوم قليل الدسم.

-         السلمون المدخّن مع شرائح الطماطم على خبز البيغل.

لا تملكون الوقت لتحضير هذا الفطور الشهي؟ حاولوا إذاً أن تسلقوا البيض قبل أن تخلدوا إلى الفراش لكي تأخذوه معكم في اليوم التالي إلى مكان عملكم. وإن كان مكتبكم مجهّزاً ببرّاد، فاحفظوا فيه وجبات للفطور لكي تأكلوها فيما تحتسون قهوتكم الصباحية.

 خصّصوا يوماً لأكل اللحوم

إنها الفرصة المثالية للانغماس في أطباق اللحوم الشهية التي تعدّونها أيّام الآحاد، وفي حفلات الشواء الصيفيّة. تذكّروا أن اللحم الأحمر هو أفضل مصدر للحديد بالنسبة إلى جسمكم، فهذا المعدن أساسي لنمو الشعر الصحي، ومن المهم أن تضيفوه إلى نظامكم الغذائي أقلّه مرة في الأسبوع لكي تحافظوا على توازن مستوياته في جسمكم. قد يسبّب مستوى الحديد المنخفض في الدم، أو الفيريتين (مخزون الحديد)، تساقط الشعر بكثافة، حتى قبل أن يبلغ أقصى طول له.

أما إذا كنتم من النباتيين، أو النباتيين الصرف، فغالباً ما ستحتاجون إلى المكمّلات الغذائية لكي تحافظوا على مستويات صحية للحديد في دمكم. ومع أن الحديد موجود في بعض أنواع الخضار، والخضروات الورقيّة، إلا أن الجسم لا يمتصّه بسهولة ولا يمكن إيجاده بالكميات عينها مقارنة بالحديد الموجود في اللحوم.

 وجبة صحيّة خفيفة

تخفّ الطاقة لتشكيل خلايا شعر جديدة بعد 4 ساعات على تناول أي وجبة طعام. تناولوا الوجبات الخفيفة التي تتألّف من الكربوهيدرات المركّبة، مثل البسكويت المملّح، أو الفواكه الطازجة، أو المشمش المجفّف، أو عصير الفواكه أو الخضار الطازج، لكي تغذّوا باستمرار بصيلات الشعر.

أكثروا من شرب الماء

اشربوا بين لتر ونصف إلى لترين من الماء يومياً، وذلك بحسب حركتكم والمناخ الذي تعيشون في ظلّه. ففروة الرأس، على غرار بشرتكم، قد تعاني الجفاف أيضاً إذا أهملتم ترطيبها.

 

لا تفوّتوا أي وجبة

إن تفويت الوجبات، لن يؤذي صحّتكم بشكل عام وحسب، بل قد يلحق الضرر بشعركم أيضاً. وبما أن الشعر ليس نسيجاً حياً، لن يضع الجسم احتياجاته الغذائية ضمن أولوياته؛ لذا، إن لم تحصل أعضاؤكم الرئيسية على الطاقة التي تحتاج إليها لكي تعمل بشكل جيّد، أو تلقّت أدنى كميّة من المواد المغذية، فخلايا شعركم لن تزخر بالطاقة بطبيعة الحال!