وجدت دراسة جديدة أجرتها شركة جرجنز Jergens أنّ السيدات في المملكة العربية السعودية وفي دولة الإمارات العربية المتحدة يتمتعن بثقة عالية بالنفس، إذ أن تسع نساء من أصل عشر يثقن بمظهرهنّ.

وقد أظهرت الدراسة التي أُجريت بالتعاون مع شركة يوجف سراج YouGov Siraj والتي شملت 500 إمرأة بين سن الـ 20 و الـ 35، أنّ الإطلالة بمظهر جيد من الأولويات المطلقة. ذلك وقد أكدت ثماني نساء من أصل عشر في المملكة العربية السعودية وسبع من أصل عشر في الإمارات العربية المتحدة أن مظهرهنّ لائق على الدوام. وقد إعترفت حوالى نصف النساء السعوديات أنهنّ يتجنبن الاجتماعات الشخصية أو مقابلات العمل إذا لم يشعرن أن مظهرهنّ بأفضل حال.

مبيعات قطاع التجميل 

وبحسب تقرير يورومونيتور Euromonitor للعام 2013، من المتوقع أن يشهد سوق المملكة العربية السعودية ارتفاعاً نسبته 6% من إجمالي المبيعات في قطاع التجميل والعناية الشخصية مع حلول العام 2017. وتأتي دراسة جرجنز في وقت يسعى القطاع للاستفادة من إمكانات منطقة الخليج. وقد أظهرت الدراسة تحتَ المجهر أنّ واحدة من كل أربع نساء تنفق ما يصل إلى 135 دولاراً على مستحضرات التجميل في الشهر.

الملامح المفضلة والثقة بالنفس

وقد اختارت السيدات في المملكة العربية السعودية والإمارات العيون كالملامح المفضلة لديهنّ، حيث فضلت ثلث السيدات اللواتي شاركن في الدراسة من البلدين العيون على باقي الملامح. وإلى ذلك، تبدو النساء أكثر إدراكاً فيما يخص منطقة البطن حيث تبينَ وبالإجماع أنها المنطقة الأقل تفضيلاً بين كافة السيدات.

بالإضافة إلى ذلك، تعتقد النساء اللواتي شاركن في الدراسة أن مظهر المرأة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بنجاحها، وقد رأت 92% من النساء السعوديات و 86% من النساء الإماراتيات أن المظهر الحسن أساسي في تحقيق الأهداف. وبحسب الدراسة، تساعد مستحضرات التجميل السيدات على الشعور بأنهنّ أكثر جمالاً مع تسع من أصل عشر يعتمدن على مستحضرات التجميل للشعور بحال أفضل.

هذا وتشعر النساء في السعودية والإمارات بأنهنّ بأفضل حال عندما تكون بشرتهنّ ناعمة وصحية، حيث أظهرت الدراسة أن 74% من النساء في المملكة العربية السعودية و 63% منهنّ في الإمارات العربية المتحدة يعتبرن البشرة مصدراً أساسياً لتعزيز الثقة بالنفس بالمقارنة مع إستخدام أحمر الشفاه المفضل أو المكياج بشكل عام أو علاجات السبا. وقد رأت أربع من أصل خمس نساء في الدولتين أنّ الإعتناء بالبشرة من الأولويات بالنسبة لهنّ.

وتعليقاً على الدراسة، قال المتحدث الرسمي بإسم شركة Kao USA Inc: لقد أظهرت الدراسة بعض النتائج المثيرة للإهتمام فيما يخص نظرة السيدات للجمال في الإمارات العربية المتحدة وفي المملكة العربية السعودية. وهو أمر إيجابي جداً بأن نرى ترطيب البشرة جزءاً مهماً من العادات الجمالية لدى النساء، فعدد كبير من المغتربات من أصول آسيوية وعربية يستخدمن مرطباً للبشرة ثلاثة مرات يومياً. كما أنه يسعدنا أن نعلم بأنّ الشابات في هذه المنطقة يمتلكن ثقة كبيرة في النفس ويعتبرن الظهور بمظهر جيد أمر مهم لتحقيق الأهداف.

سمعة وتوصيات

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أنّ أهم العوامل التي تؤثر في قرار شراء مستحضر تجميل في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هي سمعة العلامة التجارية وتوصيات الأصدقاء. فـ 51% من السيدات في المملكة العربية السعودية يرتكزن على توصيات الأصدقاء لشراء المنتجات، في حين أن السمعة هي من أهم العوامل المؤثرة لدى المستهلكات في الإمارات إذ تفضل 51% منهنّ شراء علامات تجارية معروفة.