تنتشر أمراض القلب والشرايين في عالمنا العربي خصوصاً في الخليج. تشير الإحصاءات الأخيرة الى أنّ 34% من الأشخاص في العالم العربي معرّضون للإصابة بأمراض القلب بعد سنّ الأربعين. إذا كنت تعانين من أمراض القلب أو إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من هذه المشاكل، يجب اتباع هذه الأسس الغذائية للتخفيف من خطر الإصابة بأزمة قلبية في مناسبة اليوم العالمي لصحة القلب الذي يوافق غداً.

الابتعاد عن الدهون المشبعة

الوجبات السريعة والمقالي والحلويات والتشيبس والبسكويت مليئة بالدهون المشبعة تسدّ الشرايين، مما يؤدي الى أزمة قلبية. ابتعدي عن هذه الدهون المضرة بالجسم.

الإكثار من الألياف

تسهم الألياف الغذائية في الحماية من الأزمات القلبية وتخفّف من نسبة الكوليسترول السيء في الدم. لذا اليك يا زهرتنا بعض النصائح لتناول المزيد من الألياف:

- استبدلي الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.

- أضيفي الشوفان الى سلطتك.

- أدخلي البقوليات الى غذائك مرتين في الأسبوع.

- تناولي الخضروات الطازجة في كل وجبة.

- تناولي الفواكه بين الوجبات.

التركيز على الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية صديقة للقلب بعكس تلك المشبّعة. تساعد الدهون الصحية في القضاء على الكوليسترول السيء في الدم وتخفّف من ارتفاع الضغط. تتوافر الدهون الصحية في الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت الكانولا وبذر الكتان والمسكرات على أنواعها.

التخفيف من استخدام الملح

يرفع الملح ضغط الدم، مما يعرّضك لأمراض القلب والشرايين. خفّفي من استخدام الملح عند الطهي ولا تضعي المملحة على طاولة الطعام نهائياً. كما ننصحك يا زهرتنا بتجنّب تناول المعلبات واللحوم المصنعة والمكسرات المملحة التي تحتوي على كميات عالية جداً من الملح.

اختيار اللحوم الصحية

تزيد اللحوم الحمراء نسبة الإصابة بأزمة قلبية بحسب الدراسات العلمية. تناولي اللحوم الحمراء مرة أسبوعياً. ركزي على الدجاج المشوي لأنّه قليل جداً بالدهون المضرة بصحة القلب. كما يجب إدخال السمك في غذائك مرتين أسبوعياً خصوصاً السلمون والسردين لأنّه يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

 

المزيد:

الفيتامين “د” حلّ سحري للوزن الزائد؟

أيها أفضل: الخضار الطازجة أو عصائرها؟

5 طرق غريبة لإنقاص الوزن!