إليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ في تنظيف الزوايا الصعبة في بيتكِ، حيث بإمكانكِ محاربتها بمجرد فرشاة أسنان وبعض المحاليل البسيطة.

1. حافات مغاسل المطبخ والحمام

لهذه المناطق الضيقة المعرضة لنمو البكتيريا والفطريات، تنفع فرشاة الأسنان كثيراً وتوفر الوقت والجهد لتنظيفها والتخلص من البقع السوداء.

2. مجرى المغاسل

لتنظيف مجرى المياه في حوض الإستحمام وكذلك لمغاسل المطبخ والحمام، قومي بسكب بعض الخل (كونه مادة طبيعية وأقل سمية من مواد التنظيف الأخرى). ثم قومي بإستخدام فرشاة الأسنان وأبدئي بالدعك، والدعك حتى تختفي آثار الجراثيم على خطوط المجرى.

3. مقابض غسالات الملابس والصحون

مهما حاولت تنظيف تلك الأماكن بالإسفنجة العادية فإنها لا تصل إلى الزوايا العميقة في مقابض الأجهزة الإلكترونية في مطبخكِ، والتي من المعروف أنها بيت لتجمع الجراثيم ونموها. لذا فإن الفرشاة كفيلة بإزلة جميع الأوساخ والجراثيم جميعاً وليس البعض منها.

4. إطارات البلاط الجصية

قومي بتغميس الفرشاة في محلول منظف وإبدئي بدعكِ البقع العنيدة وكذلك الجص الذي يملأ الفراغات بين ألواح البلاط والسيراميك في أرضية وجدران الحمام والمطبخ.

5. للتخلص من الغبار على أقمشة الأثاث

يمكن نفظ الغبار عن الزوايا الضيقة وطيات أقمشة الأثاث مثل الأبجورات ووحدات الإنارة الأخرى بإستخدام فرشاة أسنان جافة.

6. لتلميع أطارات الصور واللوحات

استخدمي قطعة من القمش للف طرف الفرشات وقومي بإزالة الغبار عن زويا الإطارات، وتجنبي استخدام شعيرات الفرشاة ذاتها لتجنب خدش الإطارات.

7. لنفض الغابر عن مقابس الكهرباء

ربما كنت قد نظفتِ مقابس الكهرباء تلك، لكن ماذا عن أزرار التشغيل والأماكن الضيقة التي تحيطها؟ خاصة وأن تلك الأماكن معروف أنها تجمع الكثير من البكتيريا والجراثيم بسبب تكرار لمسها بالأيدي، سواء كانت متسخة أو نظيفة.

8. إطارات الأبواب والشبابيك الزجاجية

مثل مقابلس الكهرباء، فإن مسكات وإطارات الأبواب المنزلقة، كذلك تحمل الكثير من الجراثيم، لذا فإن الفرشاة كفيلة بالتخلص من تلك الجراثيم بنقعها في محلول مطهر وتنظيف تلك المناطق.

9. فتحات تهوية الميكروويف والفرن

للتخلص من الدهون والغبار على فتحات تهوية الأجهزة الكهربائية في المطبخ، الفرشاة أحسن أداة للوصول إلى زوايا شفرات تلك الأجهزة.

10. تنظيف شبابيك تهوية الثلاجات وأجهزة التكييف

من المفضل تنظيف هذه الأماكن مرتين سنوياً، ذلك لتجمع الغبار ونمو الجراثيم عليها، لذا يجب تنظيف منافذ التهوية تلك بواسطة الفرشاة التي يصعب على قطع القماش تنظيفها.

المزيد:

أحذري 5 أشياء تَجمعُ الجراثيم في مطبخك!

أفكار إقتصادية لإعادة التدوير

أشياء صغيرة .. لكنها مفيدة