عند تغير الفصول تتأثر البشرة كثيراً ونشعر أن نوعية بشرتنا تغيرت وأصبحت جافة وغير نضرة. يجب أنَ تعلمي أن هذا التغير ليس من البشرة، وإنما بسبب تغير الفصول، وهنا تحتاج البشرة إلى عناية مختلفة إلى حد ما. لهذا السبب "أنا زهرة" التقت بالدكتور فادي نصر أخصائي الجراحة التجميلية بمدينة الرياض، ليوضح لنا كيفية التعامل مع البشرة مع تغير الفصول.

حدثنا عن تغيرات البشرة في فصل الصيف؟

في فترة الصيف تتعرق المرأة أكثر من الشتاء ولا بد أن تعوض البشرة بالماء ولكن صيفا أو شتاءً يجب أن تشرب 2 لتر من الماء في اليوم حتى لا تصاب البشرة بالجفاف وتظل نضرة.

هل يوجد تعليمات أخرى يجب على المرأة التقيد بها دائماً؟

سواء أكانت في الصيف أم الشتاء لابد أن تضع كريم واقي الشمس، إذا كنت ستتعرضين لأشعة الشمس أثناء تواجدكِ بالعمل مثلا لأكثر من 3-4 ساعات لأن الشمس موجودة حتى لو اختفت وراء الغيوم وتؤثر على البشرة بأشعتها الضارة، كما أنكِ ستشعرين أنك تحتاجين تنظيفا أكثر سواء في شكل غسول أو ماسك تنظيف  بالإضافة إلى كريمات الترطيب و المغذية.

ماذا عن فصل الشتاء؟

في فصل  الشتاء ستشعر المرأة أنها تحتاج إلى ترطيب البشرة أكثر سواء بكريمات الليل والنهار أو ماسك ترطيب.

هل يوجد فرق في نوعية الكريمات المستخدمة في فصل الصيف و الشتاء؟

نوعيات الكريمات التي تستخدم في الصيف يمكن أن تكون في شكل سيروم أو جل  أو كريم  خفيف في  تركيبته، أمَا في فصل الشتاء يجب أنَ تكون نوعية  الكريمات أثقل، ولكن في كلتا الحالتين يجب أن تكون مطابقة لنوعية  بشرتك .

في أي سن نحدد نوعية بشرتنا؟

نوعية بشرتكِ تحدد تقريبا بعد البلوغ سواء أكانت جافة، عادية، دهنية، أو مختلطة فهي لا تتغير طول حياتِك إلا بعد  سن الخمسين مع تغير الهرمونات، فتصبح أكثر جفافاً.

هل توجد تعليمات معينة بالنسبة للبشرة المختلطة؟

غالباً تتأثر بالحرارة، فتظهر الدهون المتركزة في منطقة الأنف والجبهة، والذقن على باقي الوجه، فلا تظني أنها تحولت إلى دهنية، والعكس في فصل الشتاء يمكن أن تتقشر المناطق الجافة بالبشرة، فلا تنخدعي وتظني أنها أصبحت جافة، كذلك العرق شيء والدهون شيء أخر فلا تنخدعي وتظني أن البشرة تحولت دهنية.

ما هي أسباب  جفاف البشرة؟

إنَ جفاف البشرة له عدة أسباب منها تغييرات المناخ، وهذا أمر طبيعي لجفاف البشرة أو نقص في توازن الطعام وخاصة الخضروات و الفواكه أو قلة شرب المياه أو تقدم العمر أو الإصابة بأكزيما أو قابلية الإصابه باكزيما، أو نقص فيتامينات مثل فيتامين "أ" أو "ج" أو كثرة استخدام المطهرات فلا بد من معرفة سبب الجفاف ومحاولة تجنبه.

هل توجد طريقة لعلاج الجفاف؟

بالنسبة لطرق العلاج فننصح باتباع الخطوات التالية:

1- إستخدام كريمات ترطيب وخاصة بعد غسل اليد مثل "الفازلين " لأنها تقوم بعمل طبقة عازلة على الجلد، أو استخدام صابون مرطب للبشرة يحتوي على زيت الزيتون أو الجلسرين.

2- ننصح بضرورة تناول الخضروات والسلطات وخاصة "الجرجير والبقدونس و الكرفس" التي تمد البشرة بالفيتامينات، وتقلل من جفاف البشرة أيضا تناول الفاكهة بأنواعها.

3- الإكثار من شرب المياه حيث يتم تناول الفرد من 2 إلى 3 لترات مياه نقية يوميا.

4- إذا كانت بشرتكِ جافة جداً في فترة الشتاء يمكن أن تستغني عن الغسول والماء، وتستخدمي منظف البشرة الذي تزيلين به المكياج في تنظيف بشرتكِ بقطن دون ماء حتى لا تجف أكثر.