رغم ازدياد الطلب على عمليات تكبير المؤخرة بنسبة كبيرة لدى السيدات، إلا أن القليل منهن  تراجع مراكز التجميل بهدف شفط دهون المؤخرة بسبب عدم تناسق حجمها مع باقي الجسم، وأكثر المراجعين لتصغير المؤخرة في السعودية هم من فئة الذكور بنسبة أعلى بكثير من الإناث، و عود ذلك لعوامل نفسية اجتماعية، لأنهم يعتبرون أن تبارز المؤخرة هي صفة من صفات الأنوثة، وليس لكبر حقيقي بحجم المؤخرة لديهم.

يوضح الدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر بمستشفى أوباجي بمدينة الرياض، أسباب كبر حجم المؤخرة:

1-   أسباب عائلية وراثية: حيث نشاهد كبر حجم المؤخرة لدى معظم أفراد الأسرة، نتيجة تراكم الدهون بشكل زائد في المؤخرة يسبب خلل في تناسب الدهون في الجسم.

2-   البدانة: تساعد البدانة على تراكم الدهون في مناطق معينة في الجسم، ومنها المؤخرة لدى الأشخاص ذوي الاستعداد لذلك.

3-   الخمول و الكسل وقلة الحركة والعمل المكتبي الطويل، والحالات المرضية المقعدة في الفراش لمدة طويلة مثل كسور الطرف السفلي والشلول العصبية.

4-   التعبئة الزائدة والمتكررة للدهون بعد عمليات شفط الدهون من مناطق أخرى بالجسم، ولقد لاحظت هذه الظاهرة في نسبة متزايدة من النساء اللواتي يطلبن التعبئة المتكررة للدهون في المؤخرة بشكل مبالغ فيه، خاصة أن عمليات شفط الدهون تمنع عودة الدهون للمناطق المشفوطة، وتوجهها  للتراكم في المناطق التي تم فيها تعبئة الدهون وخاصة المؤخرة، حيث أن شفط دهون البطن والخاصرتين يسبب بروز شكل المؤخرة حتى بدون تعبئتها، ويزيد من بروزها التعبئة المتكررة للدهون الجديدة والمجمدة .

علاج كبر حجم المؤخرة:

لعلاج كبر حجم المؤخرة من المهم أن يقوم الطبيب بفحص المرأة جيداً للتأكد من أن كبر الحجم يعود للتراكم الزائد للدهون، وليس لسبب مرضي أخر كالأورام و الكيسات،  وغيرها، كما أنه يجب أن يقارن بين الطرفين، فربما تكون جهة أكبر من الأخرى.

إن تصغير حجم المؤخرة يجب أن لا يسبب  تشويه شكلها  وتسطحها و تهدل الجلد المغطي لها، لذلك نعتمد عند تصغير المؤخرة على شفط الدهون المحيطة بالمؤخرة،  وخاصة من الجهة العلوية والجانبية مما يسبب تصغير حجمها وتحديدها دون فقدان مظهرها المدور وجمالها، ويمكن أن يتم ذلك بتخدير موضعي أو عام و ذلك باستخدام ثقب بالجلد لكل جهة لا يتعدى نصف سنتيمتر فقط أي غرزة واحدة لكل جهة.

 

تصغير المؤخرة عن الذكور:

أما تصغير المؤخرة لدى الذكور فيختلف تماما عن الطريقة المتبعة للإناث حيث يطلب الرجل لأسباب نفسية من الطبيب عمل شفط قوي، وجذري لدهون الخلفية بهدف جعلها بشكل مسطح تماما مما يسبب زوال استدارة وجمال المؤخرة وهذا ما يريده الذكور تماما.

مدة عملية تصغير المؤخر:

إن عملية تصغير المؤخرة من عمليات اليوم الواحد أي لا حاجة للمرأة بالمكوث في المستشفى، وهي من العمليات الآمنة بعد مشيئة الله، وتحتاج لخبرة كبيرة من الطبيب ويستحسن لبس مشد طبي لمدة شهر وتبلغ تكلفتها حوالي 12-15 ألف حسب المركز.