تُعدّ آلام الظهر من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل أثناء العمل المكتبي. وأوضح طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ: "ترجع الإصابة بهذه المتاعب إلى اتخاذ الحامل وضعية جلوس منحنية إلى الأمام بسبب كبر حجم بطنها".

وأكدّ رئيس "الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء" في مدينة ميونيخ، أن اتخاذ المرأة الحامل لوضعية جلوس سليمة أثناء العمل على المكتب يمثل أفضل وسيلة لوقايتها من آلام الظهر.

ولتحقيق هذه الوضعية أوصى ألبرينغ: "ينبغي للحامل استخدام مساحة المقعد بالكامل عند الجلوس بحيث تحرك مقعدتها إلى الخلف داخل المقعد. هكذا، يتخذ ظهرها شكل الظهر الأجوف؛ ومن ثمّ تجلس بشكل قائم وسليم على نحو أكبر أثناء العمل". وإذا كانت المرأة تستطيع العمل على الحاسوب في وضعية الوقوف، ينصحها الطبيب الألماني حينئذٍ بالتبديل بين الوقوف والجلوس لفترة طويلة.

وأضاف ألبرينغ أنه يُمكن التخفيف عن العمود الفقري لدى الحوامل من خلال الوقوف أحياناً ولف الذراعين حول مؤخرة الرقبة. ويُمكن بذلك إجراء تمرين تمدّد للعمود الفقري.

وكوسيلة أخرى، أوضح الطبيب الألماني: "يُمكن لموظفات العمل المكتبي الحوامل وقاية أنفسهن من آلام الظهر أثناء العمل من خلال الميل والاستناد على إطار الباب وأذرعهن ممدودة".

وبالنسبة إلى النساء الحوامل، اللواتي يعملن في وظائف مجهدة تتطلب منهن العمل لساعات إضافية، ينصحهن طبيب أمراض النساء الألماني بأن يحاولن تعويض هذا الجهد بأخذ فترات راحة طويلة.

في السياق نفسه، حذرت "جمعية الظهر السليم" في مدينة سيلسينغن الألمانية من أن يكون الحذاء ضيقاً أو صلباً أو ذا كعب عال للغاية؛ إذ يُمكن أن يتسبب ذلك في الإضرار بالظهر والمفاصل، لاسيما بالنسبة إلى المرأة الحامل.

 

المزيد:

النسيان… مشكلة المرأة خلال الحمل والرضاعة

لا تستسلمي لكآبة الولادة

الاتصال الجسدي يشجّع على الرضاعة