يهدّد الأرق حياتك خلال الحمل خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأخيرة. ولادة طفلك تقترب وحتماً ستشعرين بالمزيد من الأوجاع في القدمين والبطن عند الخلود الى النوم. تأكّدي أنك لست الوحيدة يا زهرتنا، فنصف الحوامل يعانين من اضطرابات النوم خلال هذه المرحلة من حياتهن. الا أنّه هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لأنّها تساعدك في الاستمتاع بنوم هادئ خلال الحمل.

ابتعدي عن الكافيين: في هذه الفترة من حملك، ابتعدي عن القهوة والشاي والمشروبات الغازية لأنها تزيد مشكلة الأرق.

لا تكثري من السوائل خلال الليل: خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تزيد الرغبة في الذهاب الى الحمام حتى لو شربتِ كمية قليلة جداً من المياه. لذا لا تكثري من السوائل خلال الليل كي لا تمضي ليلتك في الحمام.

تناولي وجبة خفيفة قبل النوم: تناول وجبة خفيفة كرغيف من الخبز مع 4 قطع من الجبنة البيضاء والقليل من الخضار أمر يساعد في الاستمتاع بالنوم. كما يمكنك يا زهرتنا شرب كوب من الشوكولا بالحليب قبل الخلود الى النوم، فهو يساعدك في الاسترخاء والحصول على جرعة من الكالسيوم التي تحتاجينها خلال فترة الحمل.

حاولي النوم في وقت محدّد يومياً: حاولي الخلود الى النوم في ساعة مبكرة من الليل يومياً لتعويد جسمك على هذا النمط.

املئي السرير بالوسادات: وجود عدد من الوسادات حولك يساعد في التحكّم بوضعية نومك بشكل أكبر وبالتالي الحصول على نوم هادىء.

خذي حماماً من المياه الدافئة: المياه الدافئة تمنح الهدوء والراحة خلال النوم وتخفف من الأوجاع التي تشعرين بها جراء الحمل كشدّ جلد البطن.

ابتعدي عن التلفزيون قبل النوم: مشاهدة التلفزيون تسبّب الأرق، لذا تجنّبيها قبل النوم لأنّها ستمنعك من الحصول على نوم هادئ خلال هذه الفترة الحساسة من حياتك.

 المزيد:

اكتشاف نقص الحديد صعب لدى الحامل

لا تستسلمي لكآبة الولادة

مضار التدخين أثناء الحمل تطال الأحفاد!