أكدت خبيرة التغذية الألمانية أندريا شاوف أن تناول ثمار الخضروات أكثر فائدة للصحة من تناولها كعصائر؛ إذ غالباً ما تتم إضافة السكر والملح والتوابل وغيرها إلى العصائر.

وأضافت شاوف من "مركز استعلامات المستهلك" في مدينة فرانكفورت، أنّ الثمار السليمة تتميز بزيادة معدل الألياف الغذائية فيها عن العصائر؛ إذ تتوافر هذه الألياف في قشرة الثمرة وأنسجتها، وبالطبع لا توجد القشرة في العصير.

وأردفت شاوف: "نظراً إلى أنّ الإنسان لا يقوم بالمضغ عند احتساء العصائر لاحتوائها على ثمار مهروسة بالفعل، يقل تأثير الشعور بالشبع عند تناول الخضروات في صورة عصائر"، أي أنّ المعدة لن تشعر بالامتلاء نتيجة تناول كمية معيّنة من الجزر في صورة عصير مثلما يحدث عند تناول الكمية نفسها في صورة ثمار سليمة.

لكن إذا كان الإنسان لا يُفضل تناول أي أطعمة في الصباح أو كان في عجلة من أمره، أشارت الخبيرة الألمانية إلى أنّه يمكنه تناول كوب من عصير الخضروات، مضيفة: "لا بأس من القيام بذلك من حين إلى آخر."

وشددت على أهمية فحص محتويات العصير في قائمة المكوّنات، موضحةً: "ينبغي لمَن يرغب في تناول عصير الخضروات أن يحرص على اختيار النوعيات غير المحتوية على السكر أو الملح أو المنكهات".

المزيد:

ملح الطعام خطر على القلب

كم غراماً من الألياف تتناول مريضة السكري؟

الستيك… أكثر من وجبة لذيذة!