معظم حالات الحمل تكون طبيعية. الا أنّ الحامل قد تصاب أحياناً ببعض المضاعفات الصحية الخطيرة التي تستدعي استشارة الطبيب فوراً. "أنا زهرة" تقدّم لك اليوم دليلاً لتعريفك إلى أكثر مضاعفات الصحية شيوعاً خلال الحمل.

المخاض السابق لأوانه: تعاني الحامل من انقباضات عنق الرحم قبل الأسبوع 37، مما يؤدي الى الولادة المبكرة. في حال الشعور بألم في أسفل البطن، اتصلي فوراً بطبيبك الخاص.

تسمّم الحمل: 5% من الحوامل يصبن بتسمّم الحمل الذي هو ارتفاع ضغط الدم في فترة معينة من الأشهر التسعة، مما يؤدي يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة تهدد الأم والجنين معاً.

سكري الحمل: يتم فحص السكر في الدم بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل. هذا الفحص يساعد في الكشف عن إصابة الحامل بالسكري. وفي حال كانت النتيجة ايجابية، على الأم تناول غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضية وتناول الأدوية التي يعطيها إياها الطبيب بانتظام.

قلة السائل الأمنيوسي: يحتوي الكيس الذي يحيط بالجنين على سائل يسمّى السائل الأمنيوسي. 4% من الحوامل يعانين من انخفاض السائل الأمنيوسي خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، مما يستدعي تدخّل الطبيب.

الحمل خارج الرحم: واحدة من كل 50 حاملاً، تعاني من الحمل خارج الرحم. هذا الحمل يحدث في قناة فالوب ويطلق عليه اسم "الحمل الإنبوبي". إنهاء الحمل هو الخيار الوحيد في هذه الحالة لأنّ الحمل خارج الرحم قد يسبّب نزيفاً داخلياً خطيراً جداً على صحتك.

 المزيد:

الاتصال الجسدي يشجّع على الرضاعة

لا تستسلمي لكآبة الولادة

الثلاسيميا خطر على الحامل؟