من الملاحظ أن كثير من أطفال المدارس الابتدائية يتلكؤون أثناء أداء واجباتهم المنزلية، وقد يرجع السبب في ذلك إلى أحد العوامل التالية: إما لأنهم لا يستطيعون التعامل مع تلك الواجبات، أو لأنهم لا يعرفون بالضبط ما هي الواجبات التي يجب أدائها، أو لأنهم يقدرون حجم ودرجة صعوبة هذه الواجبات بطريقة خاطئة، أو بسبب أنهم لا يعرفون كيف يبدأون في أداء واجباتهم المدرسية. والأطفال في هذه الحالة يحتاجون إلى دعم ومساعدة الآباء أو المدرسة. وفي حالة قضاء أطفال المدارس الابتدائبة وقتاً طويلاً كل يوم أثناء إنجاز واجباتهم المنزلية، فإنه ينبغي على الآباء التحدث مع المدرسين حول الأسباب المحتملة لهذا الأمر مع ضرورة تقديم المساعدة للأطفال. وينصح التربويون بأنه ينبغي أن يكون وقت أداء الواجبات المنزلية محدداً، كما أنه من المفيد أيضاً أن يقوم الآباء مع طفلهم بوضع جدول زمني لأداء الواجبات المنزلية أو اللعب بعد الرجوع من المدرسة. علاوة على ضرورة تجنب عوامل تشتيت الانتباه قدر الإمكان أثناء أداء الواجبات المدرسية والتي يسببها الأشقاء أو المكالمات الهاتفية من الأصدقاء أو الأماكن التي يسود فيها التشويش والإرتباك.