قد تكون أشعة الشمس في فصل الصيف ممتازة للحصول على السُمرة أو "التان" التي تتمنينها، ولكن المتضرر الأكبر من محاولاتِك للحصول على تلك السُمرة هي: بشرتكِ.

ولكن لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق التي تستطيعين إتباعها لإعادة الحياة لبشرتِك المتضررة من أشعة الشمس الضارة، لنتعرف عليها مع خبيرة البشرة "ليندا هوران":

ما هي الأطعمة الأكثر إفادة للبشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس الضارة؟

تتميز الفواكه والخضروات الحمراء والبرتقالية اللون بكثرة الكاروتينات فيها والتي قد تساعد على الحد من ضرر الشمس، لذلك الجزر والشمندر والفلفل والبرتقال وغيرها تعتبر أطعمة ممتازة للبشرة المتضررة من الشمس. أما السبانخ واللفت والسلق السويسري فتحتوي على اللوتين المضاد للأكسدة والزياكسانثين اللذان قد يقللان أيضاً من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. ولا تنسي أحماض أوميغا 3 الدهنية المتوفرة في الأسماك والتي تساعد في حماية الجلد من حروق الشمس وتلف الخلايا.

كيف نستطيع مساعدة بشرتنا في التعافي من أضرار أشعة الشمس؟

في كثيرٍ من الأحيان لا نشعر بآثار أضرار أشعة الشمس على البشرة إلا بعد 5 أو 6 ساعات بعد التعرض لها. بردي الجلد باستخدام قطعة قماش قطنية باردة، إغمسيها في الماء البارد مع بضع قطرات من الخزامى النقي للمساعدة في الحد من تضخم الجلد والتخلص من الحكة. كما يساعد غسول الكالامين في الحد من الحكة والتهيج أيضاً، أما الأوليوفيرا النقية فتبرد وتغذي البشرة.

وكيف بإمكاننا مساعدة البشرة في التعافي من ضرر الشمس الطويل الأمد؟

ضعي واقي الشمس يومياً، حتى في فصل الشتاء، إذا كنتِ تعانين من البشرة المتضررة على الوجه والرقبة فاستخدمي واقي شمس بقوة 50 أو أكثر. تلجأ البعض إلى التقشير الكيميائي للتخلص من طبقة الجلد المتضررة، ولكن كحل آخر، استخدمي حمض الجليكوليك فهو عنصر نشط يزيل عدة طبقات من الخلايا الميتة. وتشمل العلاجات الأخرى الديرمابريجن، ولكن استخدمي المقشرات الطبيعية كحل بديل مثل الجوجوبا ونواة المشمش الأرضي. زيوت الوجه تساعد أيضا لأنها غنية بالأوميغا لتغذية وحماية الجلد بينما تنامين إذا ما استخدمتها في الليل عندما لا يتعرض الجلد لضوء الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية. لتغذية بشرتك من الداخل لا تنسي تناول زيوت الأوميغا 3 و 6 و 9 والكثير من الفواكه والخضروات والبروتين فهي مثالية لاستعادة بريق الجلد. المكملات الغذائية قد تساعد اعتمادا على السن والصحة العامة وعادات الأكل.