1. التفاح

التفاح العادي الذي يتوفر بكثرة في الأسواق يحتوي على الكثير من المبيدات الحشرية، ووفقاً لمنظمة الغذا والدواء، فإنه قد تم العثور على كبية أكبر من المبيدات نوع 36 على التفاح أكثر من أي نوع آخر من الفواكه والخضار الاخرى، كما تم الكشف عن ما يصل إلى سبع مواد كيميائية على التفاحة الواحدة.

وإن كنت تفضلين شراء التفاح غير العضوي، فأحرصي تقشيره، ثم لاحظي الملصق على التفاحة ستجدين كمية المبيدات المذكورة خاصة في التفاح الأمريكي، وهي ضعف الكمية المستخدمة على تفاح نيوزلندا.

جربي وصفات "أنا زهرة" بالتفاح:

 شوربة اليقطين بالتفاح
  1. طعام الأطفال الرضع

إن الجهازين المناعي والعصبي لدى الأطفال الرضع أقل تطوراً من الكبار، لذا هم أكثر عرضة لتأثيرات المبيدات الحشرية، ويقول الدكتور إلسون هاس، مؤلف كتاب دليل المتسوق الصحي: "أن الفاصوليا الخضراء والخوخ والتفاح، والتي تدخل في أغذية الأطفال الرضع يتم معاملتها بالمواد الكيميائية، لذا فإن العلامات التجارية العضوية هي الأقل خطراً عليهم".

  1. الزبدة والحليب

يُعالج العلف من الحبوب الذي يتغذى عليه الأبقار معالجاً بكثرة بالمواد الكيميائية، والتي تدخل في تركيبة الحليب ومنتجاته. كمان أن الحليب يمكن أن يحتوي على هرمون النمو البقري والمضادات الحيوية.

جربي  وصفات ب "أنا زهرة" بالحليب:

بودينغ بالعسل

قالب الهليون بالبيض

  1. الشمام

غالباً ما يحتوي الشمام على خمس مواد كيميائية تطيل أمده، ومنها الديلدرين، وهو مادة سامة جداً للحشرات ومسرطنة، وعلى الرغم من حضر إستخدامها عام 1974، لكنها مازالت متواجدة في التربة وتستطيع جذور الشمام إمتصاصها وإيصالها إلى الأجزاء الصالحة للأكل.

وإن كنت تفضلين الشمام العادي، فننصحكِ بغسل القشرة الخارجية للبطيخ جيداً، ثم تقشير البطيخة بسكينة مختلفة عن تلك التي يقطع بها اللب.

  1. الخيار

كشف بحث أقامته مجموعة العمل البيئي شمل 42 نوعاً من الخضروات الشائعة الإستهلاك، أن الخيار في المرتبة الثانية من أنواع الخضروات المسببة للسرطان، وله المرتبة 12 من المواد الغذائية الأكثر تلوثاً، علماً أن هذه المجموعة مؤسسة غير نفعية وموثوق بها.

وإن كنت تستهلكين وعائلتك الخيار العادي فأحرصي على تقشيره للتخلص من البشرة الناعمة المشمعة، ذلك أنهم يضيفون تلك الطبقة من الشمع ليكون أكثر لمعاناً، وهي تحتوي على مواد كيميائية.

جربي وصفات "أنا زهرة" بالخيار:

السلطة اليونانية لحمية أتكنز

لفائف الحمص والكرفس

تاكو باللحم والفاصوليا الحمراء

  1. العنب

هنالك سبب يجعل العنب أكثر عرضة للتلف وجذب الحشرات، ذلك أنه ينضج بسرعة، وهذا ما دفع المزارعين إلى إستخدام مبيدات حشرات كيميائية للقضاء عليها. لذا أحرصي على شراء العنب المحلي، ذلك أنه يحتوي على كمية أقل من المواد الكيميائية.

جربي وصفات "أنا زهرة" بالعنب:

حلوى طبقات اللبن والزبيب والجزر

تارت الخوخ واللوز

  1. الفاصوليا الخضراء

ثبت لدى وكالة حماية البيئة أن هنالك أكثر من 60 نوعاً من المبيدات الحشرية المسجل إستخدامها على الفاصوليا الخضراء.

ومع ذلك إن كنت تفضلين شراء الفاصوليا العادية فأحرصي على إختيار الفاصوليا الخضراء الطازجة بدلاً من المجمدة أو المعلبة، وأغسليها جيداً قبل الإستهلاك.

جربي وصفات "أنا زهرة" بالفاصوليا الخضراء:

بيتزا الجيب بالبقول

شوربة الخضار على الطريقة الخليجية

  1. السبانخ

يشتهر السبانخ بسمعته المقوية للعضلات، هذا فقط في أفلام الكرتون ومع بباي، لكن في الحقيقة فإن المواد الكيميائية المستخدمة لعلاجه تسبب السرطان أو تتداخل مع إنتاج الهرومونات في الجسم.

وإن كان إختيارك بالأغلب هو السبانخ العادية، فأحرصي على غسل أوراقه منفردة تحت الماء الجاري.

جربي وصفات "أنا زهرة" بالسبانخ:

سموثي صحي بالجزر والسبانخ

كوكو السبانخ

البطاطا المهروسة مع السبانخ

  1. الفراولة

الفراولة هي واحدة من أكثر الفواكه المعرضة للتلوث.

فإن كنت تحرصين على شراءها، فأختاري النوع المحلي، فالفراولة المحفوظة والمنقولة لمسافات بعيدة تكون معرضة لكثير من رش المبيدات.

جربي وصفات "أنا زهرة" بالفراولة:

عصير البابايا والفراولة والبرتقال

عصير الفراولة والموز

  1. اليقطين الشتوي

يتميز اليقطين بنفس خاصية الشمام والخيار والكوسا، ففي فصل الشتاء لديه الميل إلى إمتصاص مادة الديلدرين من التربة وتحويلها إلى الأجزاء الصالحة للأكل.

ولتناول اليقطين العادي، أحرصي على شراء النوع المكسيكي، وكذلك تخلصي من القشر بعد الغسل، واستخدمي سكين أخرى لتقطيع اللب.

جربي وصفات "أنا زهرة" باليقطين:

شوربة اليقطين والبطاطا

شوربة اليقطين بالتفاح

المزيد: 

10 أشياء لا يجب وضعها في الثلاجة أبداً

الطرق الأفضل لإختيار وحفظ فاكهة الموز

كيف تختارين الباذنجان الأفضل عند التسوق؟