تعدّ المستحضرات الهرمونية أكثر وسيلة فعّالة لعلاج الهباّت الساخنة ونوبات التعرق التي تصيب المرأة في مرحلة انقطاع الطمث أو ما يُعرف بـ "سن اليأس". غير أنّ "معهد الجودة الاقتصادية" في القطاع الصحي الألماني حذّر من أنّ تعاطي هذه المستحضرات يقترن ببعض المخاطر الجسيمة التي تتمثل في تجلط الدم أو الإصابة بالسكتة الدماغية أو الإصابة بسرطان الثدي.

وبالإضافة إلى ذلك، يترتب على تعاطي المستحضرات الهرمونية بعض الآثار الجانبية، كنزيف مشابه للطمث وإحساس بالشدّ في الصدر. لذا، أوصى المعهد بأن تضع المرأة هذه المخاطر والآثار الجانبية في الحسبان ومقارنتها بالفوائد قبل تعاطي هذه المستحضرات.

وأشار المعهد إلى أنّ الكثير من الدراسات توصلت إلى أنّ تعاطي المستحضرات الهرمونية يقلّل تكرار الهبّة الساخنة وحدّتها، لكنّه لا يحول دون حدوثها.

وفي معظم هذه الدراسات، تعاطت النساء اللواتي شملهن البحث مستحضرات هرمونية على مدار فترة تراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر. وأظهرت نتائج الدراسات أنّ ثماني من كل عشر نساء لم يُصبن بالهبّات بعد انتهاء هذه الفترة. وبالنسبة إلى اللواتي شاركن في الدراسة ولم يتعاطين مستحضرات هرمونية، فقد اختفت هذه المتاعب لدى خمس من كل عشر نساء بعد انتهاء هذه الفترة. وبعقد مقارنة بين المجموعتين، يمكن القول بأنّ تعاطي المستحضرات الهرمونية يعود بالنفع على ثلاث من كل عشر نساء.

المزيد:

للمتزوجات فقط: إليك التمرين الأفضل لصحة الدماغ!

اكتشفي الميكروبات التي تسبّب العقم!

التطعيم ضد الحصبة قبل الإنجاب