الرسم ثلاثي الأبعاد والنقوش البارزة واللوحات الفنية والمرايا بالإضافة إلى ورق الجدران، تلك أدوات فنية يستعين بها مصممو دار "ديكوآرت" للتصميم الداخلي لتشكيل مشهد كلاسيكي متجانس يتسم بالفخامة للبيوت الشرقية الكلاسيكية.

وفي حوار مع السيد "عامر التميمي" مدير شركة "ديكوآرت" Decoart، وهي شركة تصميم وديكور عريقة أنشأت في دبي منذ العام 1989 تطرق إلى الحديث عن أهمية موائمة ديكور الجدران مع الأثاث ليشكلان وحدة جمالية متكاملة، فيقول: "نعمل على إنشاء وحدة تصميمية للديكور، تشمل النقوش على الأعمدة والأسقف وإطارات الجدران، بما يتناسب مع فكرة الديكور العامة وكذلك الأثاث الذي يتم إختياره من قبل صاحب البيت. أما الرسم بالأبعاد الثلاثية أو الثنائية على الجدران أو الأسقف فإنه يشكل مشهداً بانورامياً للديكور الداخلي، وتختلف المساحة المرسومة بحسب التصميم ومساحة البيت. ومع ذلك تبقى اللوحات الفنية هي الأكثر إنتشاراً في التصماميم الداخلية، نسبة إلى سهولة وتنوع خياراتها ومواضيعها مقارنة بالرسم المباشر على الجدران. هنا يأتي موضوع اللوحة أو تصميم الجدران مكملاً لكلاسيكية المكان، حيث نحرص على إختيار لوحات من الفن الواقعي، خاصة لوحات الفنانين المستشرقين الذين يرسمون تفاصيل للبيئة الشرقية." أما مجموعة مفروشات المصمم الإيطالي "روبرتو كافالي" التي لها مساحة كبيرة من معروضات الدار فقد تميزت بورق الجدران المختوم بتوقيع المصمم العالمي وتصاميمه الخاصة لجلود الحيوانات والنقوش الذهبية والفضية واللؤلؤية المستوحاة من عصر الباروك وفرسانه.

وإجابة عن سؤالنا إن كان الطراز الكلاسيكي هو السائد هذه الأيام في تصاميم البيوت، خاصة في الإمارات وبالتحديد في دبي، المدينة التي تجمع الكثير من الجنسيات من كافة أنحاء العالم، سيما وأن دار التصميمي "ديكوآرت" توفر كلا الطرازين الحديث والكلاسيكي، أجاب: " بشكل عام الطراز الكلاسيكي الفخم مهم جداً وهو مطلوب على الدوام، والذي تتصف به ديكورات البيوت الشرقية الحديثة، والذي يتسم بدقة التفاصيل للنقوش والزخارف والألوان المختلفة التي تنسجم بشكل متناسق، ومثال على ذلك التصاميم الداخلية لفندق برج العرب وقصر الإمارات، ولكن بموازات ذلك فإن معضم الشباب يفضلون الطراز الحديث أو الكلاسيكي الحديث، وهذا ما يميزها عن التصاميم الحديثة التي تعتمد التصاميم الموحدة باللون والشكل، وإختزال التفاصيل إلى أقصى الحدود، وهذا ما يمكن لمسه في التصاميم الداخلية لفندق أرماني في دبي الذي أعتمد اللون البيج بشكل طاغٍ. ويشمل الديكور الكلاسيسكي التصاميم الدمشقية والأندلسية والمغربية بالإضافة إلى الأسلوب الغربي الروماني القديم."

المزيد:

مفروشات كافالي الإيطالية تتبنى أسلوبي الباروك والحداثة

أفكار فنية لصالات المعيشة

ملصقات الجدران تضفي لمسة شخصية على البيت

الأسقف الملونة تفتح آفاقاً جديدة لبيتك